فهد نادر في كينيا

نشر في 15-02-2019
آخر تحديث 15-02-2019 | 00:03
No Image Caption
قال باحثون إنه تم التقاط صور لفهد أسود إفريقي نادر بكينيا، في أول تسجيل يمكن التحقق من صحته لذلك الحيوان منذ قرابة مئة عام.

وثبَّت مصور الحياة البرية البريطاني ويل بورارد لوكاس كاميرات حساسة للحركة لالتقاط صور للحيوان الذي ينشط أكثر في الليل بمخيم لايكيبيا البري في يناير الماضي.

وذكر في تصريح صحافي: "بوسعي وضع إضاءة تشبه تلك المستخدمة في استديو، وترك الكاميرات منصوبة لأسابيع أو شهور".

وتحمل الفهود السوداء طفرة جينية تجعل فراءها أسود، لكن الكاميرات الليلية التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء، والتي استخدمها بورارد لوكاس، قادرة على كشف البقع التي تغطيها.

وبينما كان هو يلتقط صوراً ثابتة، ثبَّت باحثون من مؤسسة سان دييغو زو غلوبال يدرسون فهود المنطقة كاميرات فيديو على مقربة، ونشروا ما توصلوا إليه في الدورية الإفريقية لعلم البيئة.

وأوضح نيكولاس بيلفولد، من فريق سان دييغو وكبير الباحثين أيضاً في برنامج للحفاظ على الفهود في مقاطعة لايكيبيا، أن "هذه الصور مجتمعة هي أول صور مؤكدة منذ قرابة مئة عام لفهد أسود في إفريقيا".

وقالت مؤسسة سان دييغو زو، في بيان، إن العلماء كانوا يفترضون أن الفراء الأسود تطور حدث للفهود نتيجة خروجها من الغابات الكثيفة، حيث كانت البقع تساعدها على الاختباء. لكن اكتشاف فهد أسود في بيئة قاحلة مفتوحة بكينيا يثير شكوكا حول هذه النظرية.

back to top