صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4196

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

غوايدو: منع المساعدات جريمة ضد الإنسانية

مادورو: قواتنا ستدافع عن أرضنا المقدسة بوجه «الإمبراطورية»

  • 12-02-2019
  • المصدر
  • AFP

حذّر المعارض الفنزويلي خوان غوايدو، أمس الأول، الجيش من مغبة منع دخول المساعدات الإنسانية المكدسة في كولومبيا الى فنزويلا، تحت طائلة اعتبار هذا العمل «جريمة ضد الإنسانية».

وقال غوايدو الذي اعترفت به نحو 40 دولة رئيسا انتقاليا لفنزويلا، «على النظام أن يدرك أن هناك مسؤوليات لا بد من تحمّلها. إنها جريمة ضد الإنسانية يا حضرات المسؤولين في القوات المسلحة».

وجاء كلام غوايدو بُعيد مشاركته في قداس بكنيسة تقع في حي لاس مرسيدس شرق كراكاس، برفقة زوجته فابيانا روزاليس وطفلتهما البالغة عشرين شهرا.

وأضاف غوايدو، الذي يتولى أيضا رئاسة البرلمان، حيث للمعارضة أكثرية «إن العسكريين يتحولون الى جلادين ومسؤولين عن أعمال إبادة عندما يغتالون شبانا متظاهرين، وعندما يمنعون دخول مساعدات إنسانية» الى فنزويلا.

وتتكدس أطنان من المواد الغذائية والأدوية المرسلة من الولايات المتحدة منذ الخميس الماضي، بمخازن في بلدة كوكوتا بكولومبيا قرب جسر تيانديتاس الذي يربط بين البلدين، والذي تغلقه القوات العسكرية الفنزويلية بمستوعبات.

من جهته، اعتبر الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، أن القوات المسلحة ستدافع ببسالة عن «أرضنا المقدسة بوجه الإمبراطورية»، وهو تعبير يقصد به الولايات المتحدة.

وبعد ساعات من أمره بنشر مئات من عناصر القوات الخاصة عند الحدود مع كولومبيا المجاورة، غرّد مادورو على «تويتر» وعرض مشاهد لحماس الجنود وهم يرددون بوجوده شعارات مؤيدة له، ويعيدون إطلاق قسم الدفاع عن الوطن و«الأرض المقدسة».