صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4100

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«عشاق الوطن» يعرضها التلفزيون في العيد الوطني

الجويهل يعيد تصوير «وطن النهار» التي أخرجها منذ 29 عاماً

يشارك عدد من الفنانين المخضرمين والشباب في برنامج «عشاق الوطن»، الذي سيعرض في فترة الأعياد الوطنية.

انتهى تصوير اللقاءات الخاصة لسهرات برنامج "عشاق الوطن"، التي سيعرضها تلفزيون الكويت في أيام الاحتفال بالعيد الوطني وذكرى التحرير، وهي من إعداد بدر الدعي، وتقديم طلال خليفة، وإخراج جوهر الجويهل.

وفي هذا الصدد، قال الدعي، لـ "الجريدة": "انتهينا مساء أمس الأول من تسجيل اللقاءات الخاصة مع يوسف السريع، ود. خالد القلاف، وعبدالله المرشد لسهرات برنامج عشاق الوطن، الذي يسلط الضوء على مجموعة من الأغنيات الوطنية منذ فترة الستينيات وصولا إلى الأغنية الأشهر «وطن النهار»، التي كتبها الشاعر الكبير بدر بورسلي، ولحنها المبدع سليمان الملا، وغناها المطرب القدير عبدالكريم عبدالقادر".

وأضاف الدعي: "شارك في غناء هذه الأعمال كوكبة متميزة من الفنانين، أمثال سليمان الملا ومحمد البلوشي وفيصل السعد، إضافة إلى بعض الأصوات الشبابية كالفنانين ناصر اليوسف وحمد أمان، ومعهما الصوت النسائي المميز إسراء".

وتابع: "سيعيش المشاهد أثناء عرض الأغنيات الوطنية خلال هذه السهرات مع أجمل ما غُني في حب الوطن، إذ يبلغ عددها 24 أغنية منها كويتية وأخرى عربية كتبت للكويت، ونود أن نشير إلى أنه تم تسجيل الأغنيات مع فرقة أوركسترالية تضم مجموعة من العازفين المتميزين، وهي بقيادة المايسترو صفي الدين علي، وستعرض سهرات البرنامج خلال فترة الأعياد الوطنية".

جوهر الجويهل

بدوره، قال المخرج جوهر الجويهل إن "فكرة هذا البرنامج تعود إلى الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون سعود الخالدي، الذي أراد تخصيص سهرات يعاد فيها تسجيل أجمل الأعمال الوطنية الغنائية، مع أوركسترا سيمفوني، حيث صورت في أحد مواقع وزارة الإعلام الخارجية، وشهدت تسجيل الأعمال التي لم تصور، منها (الكويت المستقلة) للموسيقار محمد عبدالوهاب التي قدمها في ستينيات القرن الماضي، وقام بأدائها في النسخة الجديدة الفنان محمد البلوشي، وثمة أغنيات أخرى تم تسجيلها وتجديدها مثل: كويت التي في خاطري، وحماة العرين، وصدى الماضي، وعالية رايات الوطن، ويا دارنا يا دار، إضافة إلى أعمال من أوبريت (مذكرات بحار)".

وأضاف الجويهل: "ها قد دار الزمن دورته، فمنذ 29 عاماً كانت بدايتي في عالم الإخراج التلفزيوني مع الأغنية الوطنية (وطن النهار)، وفي هذا البرنامج، تم تصويرها للمرة الثانية بصوت ملحنها الرائع دائما سليمان الملا، وقد أجادها بإحساسه المرهف، كما أعاد غناء عمله الرائع (يا نبع الوفا الصافي)".

وحول برنامج "المُندة"، قال الجويهل: "سجلنا حلقات جديدة منه تحت عنوان (المُندة 3)، وهي سهرة منوعة، على غرار الجلسات الشعبية الحوارية، حيث يجلس مقدم البرنامج طلال خليفة وسط الفرقة الموسيقية والضيوف من فناني الجيل الحالي من الشباب، وبعضهم من أبناء الفنانين القدامي، ويحاورهم حول الأعمال الغنائية القديمة للمطربين الرواد والأوائل ونجوم العصر الذهبي للأغنية الكويتية، في نص من إعداد زميلي المبدع بدر الدعي، كما يتضمن البرنامج إلقاء مجموعة من الأشعار والزهيريات، وشارك معنا من الفنانين ناصر الرغيب وفيصل السعد وفواز المرزوق وخالد المسعود وغيرهم".

وعن موعد عرضه، قال: "سيتم عرض حلقات (المُندة 3) في مارس المقبل"، لافتاً إلى أن هذه النوعية من البرامج تأتي لتأصيل التراث للجيل الحالي، وتكون حلقة وصل بين القدامى والشباب الطموحين، ليستلهموا وينهلوا من هذا الموروث الغنائي الثري الأصالة، ويحافظوا عليه للأجيال المقبلة".