صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4271

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أشياء غريبة توقّعها غيتس منذ 20 عاماً أصبح عدم استخدامها مستغرباً

  • 11-02-2019

منذ حوالي 20 عاماً، ألّف أغنى رجل في العالم، مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، كتاباً بعنوان Business @ the Speed of Thought ناقش فيه كيفية تكامل الأعمال التجارية مع التكنولوجيا. كما شرح كيف يمكن للبنية التحتية الرقمية وشبكات المعلومات أن تساعد على التفوق والمنافسة. وتنبأ غيتس بأشياء عديدة كانت في هذا الوقت أموراً غريبة بعض الشيء، نذكر 8 منها.

• يمكن في يومنا هذا، بسهولة كبيرة، البحث عن منتج على «غوغل» أو «أمازون» والحصول على أسعار مختلفة، كما تساعد مواقع مثل Kayak وExpedia الأشخاص في العثور على أرخص سعر لرحلات الطيران. وهذا ما توقعه غيتس في كتابه، وهو تطوير خدمات مقارنة الأسعار الآلية، مما سيسمح للناس برؤية الأسعار عبر مواقع ويب متعددة.

• وهي التكنولوجيا التي تحتل المركز الأول ضمن اهتمامات معظم شركات التقنية، وفعلا توقع غيتس هذه الأشياء، وحالياً يتم تطوير المساعدات الشخصية التي تقوم بتوصيل ومزامنة جميع الأجهزة بطريقة ذكية، سواء في المنزل أو في المكتب، وهناك العشرات من المساعدات الصوتية، مثل مساعد غوغل وأمازون أليكسا.

من جهة أخرى، تنبأ بإنترنت الأشياء، وهو الإنترنت الذي يكون متاحا وموصلا بكل الأجهزة المستخدة يوميا، حيث يسمح لكل الأجهزة بإرسال واستقبال المعلومات، والتفاعل فيما بينها. ويتيح للبشر إمكان التحكم في هذه الأجهزة عن بُعد، وفقاً لبرمجيات معدة مسبقا.

• توقع غيتس أن الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف سيكون بإمكانهم العثور على فرص عمل عبر الإنترنت من خلال الإعلان عن اهتمامهم واحتياجاتهم ومهاراتهم المتخصصة. حالياً تسمح مواقع مثل LinkedIn وBayt للمستخدمين بعرض السير الذاتية الخاصة بهم، والبحث عن وظائف بناء على الاهتمامات والاحتياجات.

• كما توقع أغنى رجل في العالم أن يشتمل البث التلفزيوني على روابط تشير إلى مواقع الويب ذات صلة لمعرفة المزيد من التفاصيل عما تشاهده، حيث تطلب معظم الإعلانات التجارية حالياً من المشاهد الانتقال إلى موقع ويب أو مسح رمزQR code.

• توقع غيتس أن يحمل الناس الأجهزة الصغيرة التي تسمح لهم بالبقاء على اتصال دائم، والقيام بالعديد من المهام من أي مكان، كما سيكونون قادرين على التحقق من الأخبار والطقس والعديد من الأمور الأخرى. ومنذ سنين وترتبط حياتنا بشكل كبير بالهاتف الذكي، حيث أصبح من أساسيات الحياة، وصارت الهواتف الذكية متوافرة بأشكال وأحجام مختلفة، وهناك أيضاً الساعات الذكية ونظارات الواقع المعزز التي تمنح المستخدمين طريقة للحصول على معلومات أكثر وأفضل لاتخاذ القرارات.

• توقع غيتس أنه سيكون باستطاعة الناس دفع فواتيرهم ومتابعة شؤونهم المالية عبر الإنترنت. وهو الموجود الآن، حيث يمكن الآن تحويل الأموال وتسلّمها بسهولة عبر كثير من المواقع والتطبيقات مثل PayPal، كما يمكن الدخول على الحساب البنكي الخاص من خلال الإنترنت والقيام بمعظم العمليات البنكية.

• توقع غيتس انتشار المواقع الخاصة التي تجمع بين الأصدقاء والعائلة، مما يسمح لهم بالدردشة والتخطيط للأحداث. والآن تم انتشار منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام والعديد من التطبيقات الأخرى التي تمنح طريقة سهلة للبقاء على اتصال مع المجموعات الكبيرة والصغيرة.

• توقع غيتس أن الإعلانات الذكية ستصل للأجهزة المحمولة، وستعرف توجهات المستخدم الشرائية، وستعرض إعلانات مصممة خصيصا لتفضيلاته. والآن تنتشر الإعلانات على «غوغل» و«فيسبوك» التي يتم تخصيصها لتستهدف المستخدمين وفق المعلومات والاهتمامات.