صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4049

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركات التمويل: عودة المحافظ التمويلية بداية من العام الجاري

قالت مصادر مطلعة إن هناك انفراجة لقطاع التمويل بالنسبة لشركات الاستثمار العاملة بقطاع التمويل بداية من العام الجاري، بعدما اتمت انعكاس تطبيق "معيار 9" الأدوات المالية، ifrs "9" financial Instruments، الأمر الذي سينعكس على نمو المحافظ التمويلية لديها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر، لـ"الجريدة"، أن شركات الاستثمار والتمويل طبقت المعيار الدولي 9 على ميزانيتي 2017 و2018، حيث تم احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقا لمتطلبات معيار "9" مع الالتزام بتوجيهات "المركزي" بهذا الخصوص، أو وفقا للتعليمات الصادرة عن البنك بشأن قواعد وأسس تصنيف التسهيلات الائتمانية واحتساب مخصصاتها وكيفية معالجة الإيرادات الناتجة عنها أيهما أكبر.

وذكرت أن بعض شركات التمويل اضطرت الى إيقاف نشاط التمويل لديها بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية، للحد من تأثير تطبيق المعيار المحاسبي 9، كونه يشترط احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقاً لمتطلبات المعيار رقم "9" للعمليات المشكوك فيها وأخذ مخصصات مقابلها.

واضافت أن شركات الاستثمار والتمويل اتمت احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقا لمتطلبات المعيار رقم "9"، إذ تم تصنيف التسهيلات الائتمانية واحتساب مخصصاتها وكيفية معالجة الإيرادات الناتجة عنها أيهما أكبر، وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي بهذا الخصوص.

ويحرص بنك الكويت المركزي على المحافظة على القطاع المصرفي والشركات الاستثمارية والتمويل الخاضعة لرقابته على رفع كفاءتها وضبط ميزانياتها وتوافقها مع أحدث وأفضل الممارسات المعمول بها في الأسواق المالية العالمية.