أوركسترا الغرفة الفرنسية أمتعت عشاق الكلاسيكيات

أحيت أمسيتها بحضور ملأ مسرح عبدالحسين عبدالرضا

نشر في 10-02-2019
آخر تحديث 10-02-2019 | 00:13
لقطة من أمسية أوركسترا الغرفة الفرنسية
لقطة من أمسية أوركسترا الغرفة الفرنسية
قدمت أوركسترا الغرفة الفرنسية أمسية كلاسيكية جميلة، أمتعت الجمهور الذي ملأ مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية.
أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى الكويت حفلا موسيقيا لأوركسترا الغرفة الفرنسية الخميس الماضي، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، بحضور جمهور عاشق ومتذوق للأمسيات الموسيقية الكلاسيكية ملأ المسرح، وتقدمه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة وأعضاء السفارة الفرنسية.

في البداية، وجه متحدث باسم أوركسترا الغرفة الفرنسية الشكر إلى الجمهور الذي حضر الأمسية، وكذلك السفارة الفرنسية لدى الكويت، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأمينه العام على تذليله كل الصعاب من أجل إقامة هذا الحفل، وتنظيمه في فترة زمنية قياسية لا تتعدى الأسبوع.

برنامج الحفل

استهلت الأوركسترا الفرنسية برنامج حفلها بموسيقى "دعيني أبكي"، وهي أغنية سوبرانو باللغة الإيطالية من تأليف الموسيقي جورج فريدريك هاندل، والتي أصبحت قطعة موسيقية مشهورة.

ثم قدمت "جناح هولبرغ" (op.40)، هي مجموعة من خمس حركات مستندة إلى أشكال رقص القرن الثامن عشر، كتبها الموسيقي النرويجي إدوارد غريغ في عام 1884 للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 200 لميلاد الكاتب المسرحي النرويجي- الإنكليزي لودفيغ هولبرغ، وقد برع غريغ في الموسيقى التصويرية المسرحية والسينمائية، وله العديد من حفلات الأوركسترا ومقطوعات البيانو.

أوبرا كارمن

ومن أوبرا "كارمن"، غنت السوبرانو في الفرقة، "La Habanera" واحدا من أشهر المقاطع الموسيقية في الأوبرا، وهي على شكل الرقص الكوبي مع إيقاع مميز وجذاب، ويبدأ اللحن بمقياس تنازلي، يكون عبارة عن سلسلة من الملاحظات التي تستخدم كل نغمة ممكنة في الأوكتاف كما هو محدد في نظام الضبط الغربي. كما تكون جميع المواد المتداخلة في الترتيب متتالية ومنظّمة من الأدنى إلى الأعلى أو الأعلى إلى الأقل.

ثم أتبعتها بمقطع من أغنية "La Séguedille". وأوبرا كارمن للمؤلف الموسيقي جورج بيزيه مقتبسة من رواية عام 1845 للكاتب المسرحي الفرنسي بروسبر مريميه. والشخصية الرئيسية في هذه الرواية هي غجرية إسبانية عديمة الضمير في مسائل القانون والقلب.

كونشيرتو البيانو

ثم انتقلت الفرقة الفرنسية إلى عزف كونشيرتو البيانو (n°13 K.415) تأليف الموسيقي العبقري وولفغانغ أماديوس موزارت في فيينا في 1782-1783، وهذه المقطوعة هي الثالثة من أول ثلاث حفلات موسيقية كاملة لموزارت، ومتوسط مدة الأداء 23 دقيقة.

"الدوقة الكبرى لغرولشتاين: آه، أنا أحب العسكرية!"، هي أوبرا من ثلاثة فصول لجاك أوفنباخ، والقصة عبارة عن تعبير الدوقة عن حبها للجنود.

وأخيراً قدمت "طرق الحب"، للمؤلف الموسيقي بولينك، هي أغنية للصوت والبيانو لفرانسيس بولنك على كلمات جان أنويله، تألقت الأغنية في أكتوبر 1940، وهي أغنية مخصصة للمغنية الكوميدية إيفون برينتيمبس، التي غنتها في العرض الأول من مسرحية Léocadia في 1 ديسمبر 1940.

الفرقة الفرنسية

تأسست الفرقة الفرنسية عام 2018، وهي مؤلفة من 18 موسيقيا دائما، وهي أوركسترا للغرف الرائدة في فرنسا، ودائماً ما تبحث عن أماكن جديدة وتحديات وجمهور جديد، تتكون من عازفي الكمان: ماتيلد بورسيليلو (المدير الموسيقي)، أرنود فالين، دوريان غيبل، مانون فيليب، بابلو شاتزمان، أليكس زانتشي، بنيامين دوكاس، ومن عازفي الكمان المتوسط: سيسيل غراسي، ماري ليبر، كميل بورسيللو، إضافة إلى عازفي التشيللو: غيليوم مارتينيه، بولين بويت، جوليان ديكوا، بلوين لومتر، كارولين سبايوينسكي، كارولين بويتا، وعلى آلة كونتر باص: أدريان تيبرغين، سيمون غوديكلي.

وجالت الفرقة في 60 مدينة بعدة دول، من بينها الصين والهند والبرازيل والأرجنتين والإمارات والسعودية والهند والكويت.

الفرقة تتكون من 18 عازفاً وقدمت حفلاتها في 60 مدينة
back to top