لولوة الشملان تبهر الجمهور في أمسية البيانو الكلاسيكية

عزفت أعمالاً موسيقية لباخ وبيتهوفن وليست وشوبان وبروكوفييف

نشر في 08-02-2019
آخر تحديث 08-02-2019 | 00:04
لولوة الشملان
لولوة الشملان
قدمت عازفة البيانو الموهوبة لولوة الشملان أصعب الأعمال الموسيقية الكلاسيكية العالمية في مركز اليرموك الثقافي.
أحيت العازفة الكويتية لولوة الشملان أمسية البيانو الكلاسيكية، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، بحضور ملأ المسرح، تقدمه الفنان محمد المنصور، وعضو ديوانية الموسيقى في الدار م. صباح الريس.

في البداية، قال م. الريس في كلمة مقتضبة: "أمسيتنا مع حالة خاصة، لولوة الشملان، وهي من بناتنا الموهوبات، التي ظهرت بشجاعة وبرزت، وبإذن الله نراها في المسارح العالمية، بجهودها المستمرة لتطوير قدراتها على العزف".

بدوره، قال د. عامر جعفر: "أنا رئيس لجنة البيانو في الهيئة العامة للتعليم في قسم التربية الموسيقية. لدينا ما يفوق الألف من الطلاب والطالبات، وعملنا تصفيات لاختيار الطالب الموهوب، ولولوة ليست عازفة عادية، فقد استطاعت الوصول إلى أفضل المدارس بالعالم، وهي مدرسة ويلز الموسيقية في بريطانيا، لدراسة البيانو والقواعد الموسيقية والهارموني والكانتر بوينت، لكي تستطيع عزف مقطوعات عالمية صعبة جداً وتحتاج إلى دقة، منها لباخ وشوبان وبيتهوفن، وبالمناسبة أشكر والدتها التي ترافقها دائماً، وهي مدرسة بيانو، والتي اكتشفت موهبتها، والشكر لوالدها أيضاً على دعمها".

وأضاف د. جعفر: "لولوة، ذهبت إلى أوزبكستان، وتدرَّبت على كونشيرتو رقم 2 للموسيقار رحمانينوف، وعزفت الحركة الأولى، التي قدمتها مع أوركسترا الشباب السيمفوني الأوزبكي في أمسية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وهذا فخر لنا أن نرى كويتية تعزف أصعب الكونشيرتات، ونحن على موعد في مايو المقبل، حيث ستسافر إلى طشقند تحت قيادة د. كمال الدين، لتعزف هناك ثلاث حركات من الكونشيرتو".

برنامج الأمسية

استهلت الشملان برنامجها، الذي برهن على موهبتها الرائعة وأناملها الذهبية في العزف على البيانو، حيث أبهرت الحضور بعزف رائع لـ "Prelude and Fugue" في سلم سي الحاد الكبير رقم 848 للمؤلف الموسيقي الألماني يوهان سباستيان باخ، الذي يُعد أحد عباقرة الموسيقى الكلاسيكية، ثم اتبعتها بسوناتا رقم 3 (Op. 28) للموسيقار الروسي سيرغي بروكوفييف، و"Spanish Rhapsody" للمؤلف الموسيقي المجري فرانز ليست، وموسيقى "Etude Op. 10, No 4" للمؤلف الموسيقي الفرنسي- البولندي فريدريك شوبان، لتنهي الأمسية مع "السوناتا العاطفية" رقم 23 (Op. 57)، وهي تعد من أشهر سوناتا البيانو للمؤلف الموسيقي العبقري الألماني لودفيغ فان بيتهوفن.

يُشار إلى أن الشملان بدأت تعلم البيانو في سن الرابعة، وفي الخامسة شاركت بالعزف في العديد من الأمسيات الموسيقية التي لاقت جميعها استحسان الجمهور ووسائل الإعلام، وفي عام 2009 تقدمت لاختبار القبول بمدرسة ويلز للموسيقى في بريطانيا، حيث نجحت في الانضمام إليها كطالبة متخصصة بالبيانو. وفي سن الثامنة بدأت لولوة المشاركة في مسابقات العزف على البيانو في بريطانيا والكويت وأذربيجان وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

إنجازات وجوائز

حصلت الشملان على المركز الأول في عُمر الثامنة في مسابقة الكويت الدولية الخامسة لشوبان، وفي عام 2014 مثَّلت الكويت في المهرجان الدولي الثالث للعازفين الناشئة في مجال الموسيقى الكلاسيكية للدول الممثلة للعالم الإسلامي في باكو بأذربيجان، وحصلت على المركز الأول.

وفي عامي 2104 و2016، قدمت لولوة عرضا في قاعة كارنيغي بنيويورك، بعد فوزها بالمركز الثاني في المسابقة الأميركية العالمية. كما أنها تشارك بشكل منتظم في مهرجان مدسومرست في بريطانيا منذ عام 2011، وفازت بصفوف ربرتوار البيانو كل عام، إضافة إلى فوزها بجائزة "باث سالفر" لأفضل عازف بيانو سنة 2017.

شاركت الشملان في جائزة المرأة العربية لعام 2013، حيث تلقت جائزة الموهبة الواعدة، كما تم أخيرا عرض منجزاتها في كتاب "هؤلاء الذين يلهمون الكويت" (أبريل 2018).

حالياً تبلغ لولوة 17 عاما، وهي في السنة الدراسية الأخيرة بمدرسة ويلز للموسيقى، كما تقوم بالتحضير لاختبارات القبول بكليات الموسيقى في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، حتى تتمكن من مواصلة مشوار تعلمها للموسيقى.

منجزاتها وُثقت في كتاب «هؤلاء الذين يلهمون الكويت»
back to top