موسكو تطور صاروخين... و7 دول مستعدة لاستضافة قواعدها

نشر في 06-02-2019
آخر تحديث 06-02-2019 | 00:00
No Image Caption
كشف موقع «تسار غراد» الروسي، أمس، أن دولاً عدة بينها مصر، أبدت استعدادها لنشر قواعد عسكرية بحرية وبرية روسية على أراضيها.

ووفقا لـ «تسار غراد»، فإن «القائد العام لقوات الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، الذي يسيطر الآن على معظم البلاد، يريد إقامة قاعدة روسية في بنغازي، وهي ثاني أكبر مدينة بعد طرابلس، والتي تمثل ميناء ضخما»، مضيفاً أن «حفتر يتفاوض مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو. وستسمح القاعدة بالتحكم في الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي (ناتو)».

وتابع الموقع، أن «مصر، مستعدة أيضا للتعاون مع روسيا، فقد وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن جميع البنى التحتية في البلاد يمكن استخدامها من قبل أي طائرة عسكرية روسية».

وأوضح أن السودان أيضاً، يمكن أن يصبح ثاني دولة إفريقية فيها قواعد عسكرية روسية، مشيراً إلى أن الحديث يدور عن ميناء بحري في السودان. وستسمح القاعدة بالتحكم في طرق التجارة إلى أوروبا عن طريق البحر.

وأشار «تسار غراد» إلى أن «دولاً في أميركا الجنوبية مثل فنزويلا ونيكاراغوا، موافقتان على نشر قواعد عسكرية روسية».

وفي جنوب شرقي آسيا، يقول الموقع إن «روسيا قد تنشر قواعد في ميانمار، حيث يعمل حالياً متخصصون روس ومستشارون عسكريون».

وختم «تسار غراد» تقريره بالقول: «حتى السيشيليون، عبروا عن استعدادهم لنشر القواعد العسكرية». وتزامن التقرير مع إعلان وزير الدفاع الروسي، أن على بلاده أن تقوم بتطوير نوعين جديدين من المنظومات الصاروخية في السنتين المقبلتين بعد تخلي واشنطن وموسكو عن معاهدة رئيسية للحد من الأسلحة.

back to top