«أبل» تغلق صفحة ثغرة «فيس تايم» وتفتح صفحة «اختصارات سيري»

نشر في 03-02-2019
آخر تحديث 03-02-2019 | 00:04
No Image Caption
اعتذرت شركة أبل رسميا، في بيان لها، عن الخلل الذي أثار قلق المستخدمين حول العالم في تطبيق Face Time، والذي تسبب في ثغرة تتيح للمتصل رؤية وسماع المتصل به قبل أن يقوم بالرد على المكالمة، وقد سلطت «سي إن إن» الضوء على كيفية اكتشاف المراهق الأميركي غرانت تومبسون (14 عاما) هذه الثغرة.

وقالت القناة إن الشاب كان يجري اتصالا جماعيا بعدد من أصدقائه في يوم عطلة من المدرسة، إذ كان يضيف عددا من الأصدقاء للمحادثة، ففوجئ بسماعه كل ما يدور حول هواتف أصدقائهم، قبل أن يقوموا بالرد على المكالمات الهاتفية.

وأكدت القناة، في خطابها، أنها قامت بإصلاح الثغرة الخطيرة خلال المدة التي عطلت فيها ميزة المكالمات الجماعية عبر Face Time بإجراء كان كخطوة مبدئية للسيطرة على الموضوع، حيث أشارت إلى أنها سترسل تحديثها البرمجي الجديد للتطبيق خلال الأسبوع المقبل شاملا الحل للثغرة.

وأطلقت شركة أبل سابقا خاصية Siri Shorcuts التي تتيح للمستخدمين استخدام أمر صوتي واحد لتنفيذ العديد من الإجراءات المختلفة دفعة واحدة، فبدلا من القيام بتنفيذ كل مهمة على حدة باستخدام عدة أوامر صوتية مختلفة، تمكن هذه الميزة من تجميع كل تلك المهام في أمر صوتي واحد.

وتبدو أن هذه الخاصية لا تخلو بدورها من المشاكل، حيث كشف أحد مستخدمي «تويتر» بتغريدة له عن كيفية سرقة المعلومات الشخصية من المستخدمين من خلال هذا التطبيق، لافتا إلى الكيفية التي يمكن بها جعل Siri Shortcut يتنكر في صفة منظف للذاكرة، من أجل تجميع الأسماء، وضغط البيانات، وإرسالها إلى المهاجم عبر iMessage.

«أبل» بدورها لا تشرف على مهمة مراقبة الاختصارات التي يمكن نشرها على شبكة الإنترنت، على عكس تطبيقات iOS، ويضيف المغرد انه تواصل منذ ذلك الحين مع شركة أبل، وكشف لها عن النتائج التي توصل إليها، لكن لا يزال من غير الواضح كيف تخطط شركة أبل للتعامل مع هذه القضية.

ولمن يحب البحث عن اختصارات Siri Shortcuts على شبكة الإنترنت وتثبيتها على جهازه، فمن الأفضل أن يتوخى الحذر وإلقاء نظرة على التعليقات ورؤية ما قاله الآخرون عن تلك الاختصارات.

back to top