شبابنا وحب الشباب العنيد

نشر في 25-01-2019
آخر تحديث 25-01-2019 | 00:03
 د. روضة كريز تعدّ البشرة من الناحية الطبية المرآة التي تعكس التطور الصحي للجسم من نضارة أو جفاف أو نقص فيتامينات أو أملاح أو زيادة دهون أو تغيرات هرمونية قد طرأت على الدم في الجسم، وتعدّ الحبوب الدهنية "Acne" والرؤوس السوداء من أكثر الأعراض الظاهرة عند الجنسين منذ سن البلوغ حتى 35 تقريباً، وتكون واضحة على البشرة الدهنية بكثرة عندما يحدث اضطرابٌ في التغذية أو تلوث بكتيري على مسامات الجلد، أو اعتلال في النظام الهرموني، خصوصاً عند النساء اللواتي يشتكين من أعراض ما قبل الدورة أو تكيسات على المبايض، أو ممن يعانين صعوبة في الحمل وغير ذلك.

وأنواع الحبوب كثيرة ومزعجة أو مؤلمة أحياناً لما تسببه من تخرشات في البشرة أو تتحول إلى دمامل (أكياس دهنية أو جرثومية تحت الجلد) في أماكن مختلفة من الجسم، وقد تترك هذه الحبوب آثاراً عميقة على البشرة أو ندبات أو تغير في لون البشرة، نتيجة الضغط النفسي وقلة النوم، وقد تظهر وتنتشر على الأكتاف ومنطقة الصدر وأعلى الذراع، في حين تنتشر أكثر عند الاستعمال غير الصحيح للصابون أو طريقة الاستحمام كغسل البشرة بالإسفنج والتجفيف بالفوطة، أو استخدام المواد الصابونية غير المناسبة!

وبالرغم من وجود العلاجات الطبيعية للحبوب فإن كثيراً من الشباب والشابات يذهبون مباشرة إلى العلاجات الدوائية القوية مثل حبوب Tretinoin ومشتقاته، للتخلص من الحبوب بسرعة، مما يؤدي إلى الجفاف الشديد وكثير من المضاعفات، دون استشارة الطبيب المعالج!

كما أن العلاجات الطبيعة أقل خطورة على الصحة العامة، ويعد تغيير النظام الغذائي أول خطوات العلاج اللازم لنضارة البشرة والتخلص من مشاكلها، كما أن الابتعاد عن الدهون المتحولة في الوجبات السريعة، والتخلص من عادة Sugar Craving ستسرع من عملية الخلاص من الحبوب إجمالا، وقد أكدت كثير من الأبحاث أن النوم الصحي الطبيعي يقلل من الضغط العصبي خلال اليوم، ويقوي الجهاز المناعي، وينظم عمل الغدد الصماء والهرمونات، فتُعَالج البثور والحبوب عند النساء.

من ناحية أخرى يفضل كثير من الناس التعايش مع الحبوب والتهاباتها على الذهاب إلى أطباء الجلدية! في حين يعد علاج حب الشباب بسيطاً جداً في حال تم تنظيم الحياة اليومية وضبط ساعات النوم الليلية، واستعمال الصابون المناسب للبشرة، وعدم فركها بالفوطة لتجفيفها أو قطعة الإسفنج! وفي حال التهاب البشرة يُفضل استعمال الكريمات المضادة للالتهاب بالضغط عليها، أو مراجعة الصيدلاني لمعرفة طريقة الاستعمال، وقد يضطر المريض إلى استعمال المضاد الحيوي اللازم لتخفيف الالتهاب أو استعمال كريمات benzoyl peroxide and salicylic acid الآمنة!

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top