ترامب يعترف رسميا بخوان غايدو رئيسا لفنزويلا

أكد أن كل الخيارات متاحة لمواجهة أي استخدام للقوة من مادورو

نشر في 23-01-2019 | 23:59
آخر تحديث 23-01-2019 | 23:59
No Image Caption
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أنه يعترف رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان غايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.

وقال ترامب في بيان "من خلال دورها كالفرع الشرعي الوحيد للحكومة والوحيد المنتخب من قبل الشعب الفنزويلي فإن الجمعية الوطنية أطلقت مساهمة البلاد في إعلان عدم شرعية نيكولاس مادور وبالتالي فراغ كرسي الرئاسة".

وأضاف "أن الشعب الفنزويلي واجه مادورو ونظامه بشجاعة وطالب بالحرية وحكم القانون" مشددا على أن "الولايات المتحدة ستواصل استخدام كامل ثقلها الاقتصادي والدبلوماسي للضغط نحو استعادة الديمقراطية في فنزويلا".

وشجع ترامب الدول الغربية الأخرى على "الاعتراف برئيس الجمعية الوطنية غايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا" مؤكدا "اننا سنواصل تحميل نظام مادورو غير الشرعي المسؤولية المباشرة عن اي تهديدات يوجهها الى الشعب الفنزويلي".

من جانبه توجه الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو بالتهنئة الى غايدو "كرئيس مؤقت لفنزويلا" مؤكدا له "انك حاصل على اعترافنا للمضي قدما في إعادة البلاد الى الديمقراطية".

كما ترامب اليوم الثلاثاء أن كل الخيارات متاحة في حال قرر نظام نيكولاس مادورو في فنزويلا استخدام القوة ضد الرئيس المؤقت للبلاد خوان غايدو وأعضاء الجمعية الوطنية.

وجاء كلام ترامب في رده على سؤال طرحه أحد الصحفيين حول ما إذا كان يفكر بحل عسكري للأزمة في فنزويلا.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء أنه يعترف رسميا برئيس الجمعية الوطنية خوان غايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.

يذكر أن غايدو أدى اليوم الأربعاء قسم اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد بعد أن اعتبرت المعارضة أن حكم مادورو غير شرعي في وقت نزل مئات الآلاف من مؤيديه ومناصري مادورو إلى شوارع العاصمة كراكاس وسط دعوات للجيش وقوات الأمن إلى دعم الديمقراطية وحماية المدنيين.

back to top