فيتنام تخوض أهم مباراة في تاريخها أمام اليابان

نشر في 24-01-2019
آخر تحديث 24-01-2019 | 00:04
لاعبو المنتخب الياباني في لقاء سابق
لاعبو المنتخب الياباني في لقاء سابق
في استاد ال مكتوم في دبي في الدور ربع النهائي لكأس اسيا 2019 لكرة القدم، تخوض فيتنام بجيلها الذهبي الشاب وبقيادة "العم بارك" أهم مباراة في تاريخها عندما تواجه اليابان.
تخوض فيتنام بجيلها الذهبي الشاب، وبقيادة "العم بارك"، أهم مباراة في تاريخها، عندما تواجه اليابان في استاد آل مكتوم في دبي في الدور ربع النهائي لكأس آسيا 2019 لكرة القدم.

ولم يسبق لفيتنام، التي تشارك في كأس آسيا للمرة الثانية بمنتخبها الموحد بعد نسخة 2007، التي استضافتها بمشاركة إندونيسيا وماليزيا وتايلند، أن لعبت في ثاني دور إقصائي بالبطولة، بعدما خرجت من ربع نهائي تلك النسخة (أول دور إقصائي انذاك) بالخسارة أمام منتخب العراق، الذي أحرز اللقب لاحقا صفر-2.

لكن بعد 12 عاما، بإمكان المنتخب المعروف باسم "التنين الذهبي" أن يحلم بأن يحقق ثاني فوز كبير في البطولة، بعد الاول الذي جاء على حساب الأردن بركلات الترجيح في دور الـ16، عندما يواجه اليابان على نفس الملعب الذي شهد الأحد الماضي انجازه التاريخي.

وبإمكان فيتنام، المتأهلة لدور الـ16 كرابع أفضل منتخب يحتل المركز الثالث في دور المجموعات، أن تحلم بتحقيق المزيد من المعجزات أمام اليابان، رغم أن مباراتها الوحيدة معها في كأس آسيا انتهت لمصلحة الأخيرة 4-1 في نسخة 2007.

ومنذ تعيين الكوري الجنوبي بارك هانغ- سيو مدربا لفيتنام في 29 سبتمبر 2017، أصبح بإمكان كرة القدم في البلاد الواقعة جنوب شرق آسيا ان تحول احلامها الى حقيقة.

ونجح سيو (60 عاما) في قيادة منتخب تحت 23 سنة في يناير 2018 الى نهائي كأس اسيا للمرة الاولى في تاريخه، قبل أن يخسر أمام أوزبكستان 1-2، والى نيل المركز الرابع في دورة الألعاب الآسيوية (آسياد اندونيسيا 2018)، وهو بدوره انجاز غير مسبوق.

ويوجد حالياً في تشكيلة فيتنام عشرة لاعبين ممن سبق لهم اللعب في مونديال الشباب 2017، ومن بينهم نغوين كوانغ هاي (21 سنة)، الذي احتل المركز الثاني في ترتيب هدافي كأس آسيا تحت 23 سنة 2018 برصيد 5 أهداف، بفارق هدف عن القطري المعز علي.

ويعرف هاي باسم "ميسي فيتنام"، بسبب ذكاء تمريراته واتقانه للركلات الحرة، وسيشكل مع كونغ فيونغ نغوين صاحب هدفين من أصل الأهداف الخمسة التي سجلها منتخب بلاده في النسخة الحالية لكأس آسيا، نقطة الثقل الهجومي امام اليابان التي لم تقدم حتى الآن أداء مقنعا يخولها الفوز بلقبها الخامس.

وحققت اليابان انتصارات باهتة في دور المجموعات بالفوز على تركمانستان وعمان واوزبكستان بفارق هدف وحيد، ثم قدمت عرضا مثيرا للتساؤلات أمام السعودية في دور الـ16، رغم فوزها بهدف مبكر للمدافع تاكيهيرو تومياسو، حيث خسرت الاستحواذ لمصلحة "الأخضر" بنسبة وصلت الى 76.3 في المئة، وهو شيء لا يليق ببطل آسيا أربع مرات (1992 و2000 و2004 و2011).

ولكن ذلك لا يبدو مقلقا لمدرب اليابان هاجيمي مورياسو، الذي بدا سعيدا بعد المباراة، وهنأ لاعبيه على الفوز "المهم جداً على السعودية اقوى الفرق في آسيا"، مبدياً احترامه لمنافسه المقبل في ربع النهائي.

وقال مورياسو "منتخب فيتنام يملك دفاعا قويا وسرعة ارتداد من الدفاع للهجوم، ويلعبون بنفس الاسلوب، ونود ان نلعب (أمامهم) بشكل جيد ويكون لدينا دفاع صلب أيضا امام فريق يضم العديد من المواهب في الهجوم، ويجب أن نعي ذلك جيدا من أجل تحقيق نتيجة إيجابية".

back to top