«باولو فيرسكي» تألقت فناً وإبداعاً على مسرح عبدالحسين

الفرقة الأوكرانية الأكاديمية العريقة قامت بجولات في 80 دولة

نشر في 23-01-2019
آخر تحديث 23-01-2019 | 00:05
لقطة من استعراض فرقة «باولو فيرسكي»
لقطة من استعراض فرقة «باولو فيرسكي»
قدمت فرقة "باولو فيرسكي" الأوكرانية أول استعراض لها في الكويت، أمس الأول، بحضورٍ ملأ المسرح.
أحيت فرقة باولو فيرسكي الأكاديمية للرقص، ليلتها الاستعراضية، التي حازت إعجاب الجمهور الذي ملأ مسرح عبدالحسين عبدالرضا، أمس الأول، يتقدمهم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة وسفير جمهورية أوكرانيا لدى الكويت فلاديمير تولكاش.

وقدمت الحفل المذيعة الجازي الجاسر، وتناولت بإيجاز مسيرة الفرقة الأوكرانية الشهيرة، ثم ألقى السفير الأوكراني كلمة بمناسبة حفل الفرقة التي تزور الكويت لأول مرة قائلاً: "لقد تناقشت منذ ثمانية أعوام مع الأمين العام م. علي اليوحة، حول أطر التعاون الثقافي بين البلدين، واستضافة فرقة فيرسكي، واليوم تحقق هذا الحلم، وأنا ممتن جدا لليوحة وفريق عمله في المجلس الوطني على جهودهم الدؤوبة".

ثم تحدث تولكاش عن "فيرسكي" بالقول: "نحن أمام أفضل فرقة رقص في أوكرانيا، وعمرها 81 عاماً، وهي لأول مرة تحيي أمسية استعراضية في الكويت، بعد أن قامت بجولات في 80 دولة من الشرق إلى الغرب، وإنني فخور جداً، بإقامة هذه الليلة للجمهور الكويتي كي يتعرف على ثقافة وفلكلور أوكرانيا".

بعد ذلك صعد اليوحة إلى خشبة المسرح بحضور السفير الأوكراني لتكريم قائد الفرقة الفنان فيكتور زافافسكي، ثم كرّم تولكاش اليوحة بهدية تذكارية.

استعراض الفرقة

انطلقت فرقة فيرسكي، في استعراضها المكون من عدة فقرات، حيث كانت البداية مع استعراض بعنوان "UKRAINE,MY UKRAINE" وتصميم الكوريغراف للفنان أم. فانتوخ والموسيقى للمؤلف أو. بونومار، ثم "POVZUNETS" من تصميم باولو فيرسكي وموسيقى إيه خيلمسكي، و"TSYGANSKY" تصميم فانتوخ وموسيقى أتش زافغوردين، و"THE VOLYNSK PATTERNS" تصميم فانتوخ وموسيقى بونومار، و"KYIV GUYS" تمصيمم باولو فيرسكي وموسيقى في. روزدستفنسكي، و"KOZACHOK" تصميم فانتوخ وموسيقى إيه تشبيركو، و"ZAPORZHCHI" تصميم باولو فيرسكي وموسيقى واي لابنسكي، و"VYSHVALNYTSI" تصميم فيرسكي وموسيقى آي إيفاشنكو، و"MORIAKY" تصميم فيرسكي وموسيقى واي لابنسكي، و"DOLLS" تصميم فيرسكي وموسيقى آي إيفاشنكو، وأخيراً "HOPAK" تصميم فيرسكي وموسيقى بي ياروفنسكي.

وما إن انتهت من استعراضها الأخير، حتى وقف الجمهور مصفقاً لهذه الفرقة العريقة، التي أسعدته بإبداعها الفني، وردت "فيرسكي" على هذه التحية والتقدير بإعادة عدد من مهارات الرقص الفردية التي أمتعت الجميع.

يشار إلى أن الفرقة تأسست في عام 1937، عندما قام مصمم الرقصات المعروف باولو فيرسكي وميكولا بولوتوف بإنشاء فرقة رقص فلكلورية لأول مرة في أوكرانيا، والتي تم الاعتراف بها رسميا في عام 1940 كفرقة الغناء والرقص الأوكرانية، معتمدا على الإرث الفلكلوري الأوكراني، وقد صمم فيرسكي 5 برامج رقص شعبية، ومع قيادته الفنية أصبحت الفرقة أكثر جدية واحترافية، وبفريق رقص حاز اهتمام وإعجاب الجماهير في مختلف القرى والمدن حول العالم.

قيادة فانتوك

مع بداية 1980 تم تسليم قيادة الفرقة إلى ميروسلاف فانتوك، حيث مرت الفرقة بتغيرات وتطورات عديدة، وتم ضم مواهب شابة للفرقة أضافت إلى قيمة التراث الثقافي الذي أسسه فيرسكي.

في عام 1962 تم إنشاء استوديو رقص يعمل ضمن إطار الفرقة الأساسي، حيث قام بتبني مواهب شابة تمت رعايتها، حتى انضمت إلى الفرقة الأساسية لاحقا. وفي عام 1990 أنشأ فانتوك مدرسة الرقص للأطفال، حيث يتم تعليم أكثر من 200 طفل موهوب، وأصبح طلاب هذه المدرسة يشاركون بمسابقات ومهرجانات دولية للرقص وحازوا عدة جوائز عالمية.

وانطلاقا من مبدأ تعزيز القيم الإنسانية والاعتماد على لغة الرقص الخلافة، تقوم الفرقة بالترويج للثقافة والتاريخ الأوكراني، وتساهم بشكل فعال في نشر ومشاركة الثقافات المختلفة حول العالم، حيث تم تكريمهم من لجنة السلام العالمي.

واليوم فرقة باولو فيرسكي بقيادة فانتوك بقمة تألقها الفني والإبداعي وتحاول باستمرار وحرفية المحافظة على إرث الفلكلور الأوكراني، مع التجديد والتنويع، لتكمل مسيرة مؤسسها بنشر والمحافظة على التاريخ الفني والثقافي الأوكراني.

الفرقة أسسها باولو فيرسكي وميكولا بولوتوف عام 1937
back to top