الطبطبائي يدعو الحجرف لفتح تحقيق في تجاوزات «الاستثمار»

نشر في 21-01-2019
آخر تحديث 21-01-2019 | 00:04
النائب عمر الطبطبائي
النائب عمر الطبطبائي
طالب النائب عمر الطبطبائي وزير المالية د. نايف الحجرف بفتح تحقيق في التجاوزات الموجودة في الهيئة العامة للاستثمار.

وقال الطبطبائي، في تصريح صحافي بمجلس الأمة، إن هناك تجاوزات كثيرة في الهيئة العامة للاستثمار، وإنه سيتدرج في إجراءاته لمتابعة هذا الملف مثلما فعل في القطاع النفطي.

وأوضح أن من بين المخالفات السماح لموظف بالحصول على إجازة بدون راتب لمدة عامين بالمخالفة للوائح الهيئة من ناحية، والسماح له بترويج محافظ استثمارية لصالح شركة بالإمارات خلال الإجازة، مشيرا إلى أنه تحدث مع الوزير بشأن هذا الموظف وتحرك الوزير وعزله من رئاسة القطاع لكن هذا لا يكفي ويجب محاسبة من سمحوا له بتجاوز اللوائح.

وقال إن هناك شركة لا تنطبق عليها الضوابط الخاصة بفتح محافظ استثمارية ما تسبب بحدوث خسارة بأكثر من ثمانين مليون دولار بسبب عدم قدرة الشركة الاستمرار في إدارة الأصول وطلبت من الهيئة سحب المحفظة.

وكشف الطبطبائي أن اللجنة التي تم تشكيلها لاختيار مدير دائرة لم يتم الإعلان عنها في صفحة الهيئة الإلكترونية كما جرت العادة عند تشكيل اللجان، ولم يكن هناك إلا مرشح واحد هو الذي تم اختياره.

وذكر أن هناك مرشحًا من خارج الهيئة غير مستوفٍ لأهم شرط وهو ألّا تقل سنوات الخبرة عن 12 سنة ورغم ذلك تم قبول أوراقه ودخل مقابلات اللجنة الأمر الذي يعد مخالفة يمكن أن تطيح باللجنة ونتائجها وما ترتب عليها.

وأضاف أن تخفيض أتعاب مديري المحافظ بأكثر من ثلاثين مليون دولار يطرح تساؤلًا عن أسباب دفع أتعاب مبالغ فيها من قبل.

وبين الطبطبائي أن من بين المخالفات أيضًا أن مدير سابق لإدارة طوال توليه مسؤولية هذه الإدارة لأكثر من 14 سنة لم يقم بعقد أي اجتماع ولم يقم بأي استثمار أو كتابة أي توصية طوال هذه المدة.

وتابع أنه رغم ذلك تمت ترقيته إلى أعلى منصب في قطاع الأوراق المالية وطوال توليه هذا النصب منذ سنتين ونصف لم يعقد اجتماعًا واحدًا بمديري الإدارات في قطاع يدير أكثر من 300 مليار دولار، وهذا يعني عمليًّا أنه لا يقوم بأي عمل مقابل الراتب الكبير الذي يتقاضاه وهو الأعلى في القطاع.

back to top