صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4269

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المقاصة»: إيقاف الدفع بـ «كي نت» مؤقتاً تنفيذاً لتعليمات «المركزي»

تعمل على إيجاد طريقة أفضل لمعرفة مصدر الأموال دون مخالفة القانون

كشفت مصادر مطلعة أن الشركة الكويتية للمقاصة أوقفت عمليات الدفع المتعلقة بسداد تعاملات البيع والشراء في بورصة الكويت للأوراق المالية، عن طريق الكارت البنكي "كي نت" مؤقتا، تطبيقا لتعليمات بنك الكويت المركزي المتعلقة بحماية معلومات وبيانات العميل.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن قوانين بنك الكويت المركزي تشدد على عدم إمكانية الحصول على معلومات العملاء عن طريق تسجيل بياناتهم قبل إتمام عملية الدفع، عن طريق طلب تسجيل بعض البيانات، إضافة إلى حرص الشركة الكويتية للمقاصة على معرفة مصدر الأموال والجهة التي تتولى عملية الدفع.

وأشارت إلى أنه يحظر على الجهات غير المصرفية طلب أي معلومات أو بيانات تتعلق بأموال العملاء، الأمر الذي أدى إلى إيقاف الخدمة بشكل مؤقت.

وذكرت أن الشركة الكويتية للمقاصة تبحث حاليا عن إيجاد حلول تمكنها من معرفة مصدر الأموال التي يتم دفعها عبر "الكي نت"، مع الالتزام بتعليمات بنك الكويت المركزي الرامية الى حماية بيانات ومعلومات السرية المصرفية الخاصة بالعملاء، من خلال التعاون مع "المركزي" في هذا الخصوص خلال المرحلة الراهنة لإيجاد الطريقة المناسبة لتطبيق ذلك إلكترونيا.

وبينت المصادر أن شكاوى عدة تلقتها بعض الجهات من بعض المتعاملين والمستثمرين في بورصة الكويت للأوراق المالية، بشأن عدم قدرتهم على إتمام عمليات الدفع الإلكترونية للصفقات التي تتم عن طريق التداول الإلكتروني لعمليات البيع والشراء في البورصة.

ولفتت إلى أن الفترة الماضية شهدت انتشار جرائم السرقة والاحتيال المالي على الإنترنت، من خلال وسائل الدفع والتسوق، ما حدا بالبنوك المركزية إلى العمل جاهدة على الوقوف أمام هذه العمليات عبر تطوير النظام الأمني للتعامل بهذه البطاقات.