العراق: نصيحة إيرانية «مسمومة» تضع قانون «إخراج الأميركيين» على نار حامية

بغداد تنتظر «الجحيل»... ومتظاهرون يحرقون مركزاً للشرطة في البصرة

نشر في 20-01-2019
آخر تحديث 20-01-2019 | 00:04
متظاهرون يحرقون مركزاً للشرطة في البصرة أمس الأول
متظاهرون يحرقون مركزاً للشرطة في البصرة أمس الأول
مع تصاعد الحديث عن مشروع قانون يعده نواب في "اتئلاف البناء" العراقي، أكبر ائتلاف في مجلس النواب العراقي، والذي يتزعمه هادي العامري، لإخراج كل القوات الأجنبية، بما فيها القوات الأميركية، من البلاد، قال القيادي البارز في الحزب "الديمقراطي الكردستاني" هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، إن ايران تقف وراء هذا الطلب، موضحاً في تغريدة على "تويتر": "إيران وجهت نصيحة للقادة الشيعة لإخراج القوات الأميركية عبر تصويت برلماني. هذا الموضوع سيتحول إلى قضية رئيسية قريباً".

وبينما انعقد مجلس النواب، أمس، وناقش قضايا عدة ليس من بينها مشروع القانون السابق الذكر، كشف النائب منصور البعيجي عن "ائتلاف البناء" الذي يضم "منظمة بدر" بزعامة العامري، و"اتئلاف دولة القانون" بزعامة نوري المالكي وحركة "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي وغيرها من القوى العراقية المقربة من طهران، إضافة إلى قوى سنية نافذة، عن سعي مجلس النواب خلال جلساته المقبلة إلى طرح مشروع القانون هذا الذي يحمل عنوان "قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق".

وقال البعيجي، في بيان، إن "قانون إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية يشهد اللمسات الأخيرة، وسيقدم إلى رئاسة مجلس النواب لإدراجه على جدول الأعمال من أجل تمريره داخل قبة البرلمان بأسرع وقت ممكن".

وأَضاف أن "أغلب الكتل السياسية ستصوت لمصلحة هذا القانون، وهناك إجماع وتوافق على تمريره بدون أي تأخير لقطع الطريق أمام كل من يحاول المساس بالسيادة العراقية"، مشدداً على أن "القانون سيتضمن إخراج أي قوة أجنبية داخل الأراضي العراقية، وإخلاء القواعد العسكرية الموجودة حتى في إقليم كردستان التي تعتبر قوات قتالية أميركية".

وأفادت مصادر بأن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حذر، خلال زيارته لبغداد مطلع الشهر الجاري، من خطورة أي تشريع برلماني يمس القوات الأميركية، معتبراً أن القانون في حال تشريعه لن يكون ملزماً لواشنطن.

البصرة

إلى ذلك، أضرم عدد المحتجين بعد تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة النار في مركز يعود إلى شرطة النجدة في شارع الجبيلة المؤدي إلى مبنى المحافظة خلال تظاهرة قرب ديوان المحافظة، طالب المشاركون فيها بتوفير فرص عمل وإطلاق سراح محتجين ألقت القوات الأمنية القبض عليهم خلال تفريق تظاهرة في ناحية عز الدين سليم قبل أيام قليلة.

وتشهد محافظة البصرة منذ الصيف الماضي تظاهرات احتجاجية شبه أسبوعية للمطالبة بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات وإجراء إصلاحات ومحاسبة الفاسدين، وأكثر تلك التظاهرات حصلت قرب ديوان المحافظة، وبعضها تضمنت إحراق اطارات سيارات وقطع شوارع بها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة حاولت تفريق المتظاهرين ونشبت مشادات بين الطرفين.

في سياق آخر، أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، أمس، توقعاتها لحالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة بعموم العراق، وتوقعت تسجيل درجة حرارة 2- ببغداد.

وتوقع مراقبون ان يظهر "الجحيل" في الفجر، وهو طبقة رقيقة من الصقيع تتشكل على وجه الجداول وتختفي بسرعة مع طلوع الشمس.

back to top