صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4196

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نمو الطلب على النفط بنحو 1.4 مليون برميل يومياً في 2019

  • 18-01-2019 | 15:22
  • المصدر
  • KUNA

أبقت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة على توقعاتها بنمو الطلب على النفط بنحو 1.4 مليون برميل يومياً في 2019 ليبلغ بذلك متوسط الطلب اليومي 100.7 مليون برميل.

وذكرت الوكالة ومقرها باريس في أحدث تقاريرها الشهرية أن هذه التوقعات التي تتماشى مع ما أعلنته الشهر الماضي تأتي في ظل تقديم الطلب على النفط «صورة متباينة» للفترة المقبلة في ضوء الأداء الاقتصادي الضعيف في العالم وأيضاً بسبب خفض الإنتاج المخطط له من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ودول مرتبطة بها بنهاية الشهر الجاري.

وأشارت الوكالة في هذا السياق إلى وجود «تأثير تصاعدي» على الطلب حالياً بسبب أسعار النفط المنخفضة على مدار الشهر الماضي إلا أنها غير متيقنة من كيفية تأثير قيود إنتاج النفط على الأسعار في المستقبل.

وقالت أن «تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط في 2018 و2019 لم تتغير وتبلغ 1.3 مليون برميل و1.4 مليون برميل يومياً على التوالي»، مشيراً إلى أن تأثير ارتفاع أسعار النفط في 2018 بدأ في التلاشي ما سيساعد على تعويض النمو الاقتصادي المنخفض.

وأوضحت أن معظم نمو الطلب على النفط سيأتي من الهند والصين حيث ستشكلان ما نسبته 62 بالمئة من اجمالي نمو الطلب بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والذي سيشكل بدوره الجزء الأكبر من الطلب الجديد مع تباطؤ الطلب في دول المنظمة.

وأشارت الوكالة إلى أنه «بالنسبة للطلب على النفط هناك صورة متباينة حيث ساعدت الأسعار المنخفضة في الربع الأخير من 2018 المستهلكين وهناك دلائل على أن التوترات التجارية ربما تكون قد خفت».

وأضافت أنه «في العديد من الدول النامية يتزامن انخفاض أسعار النفط العالمية مع ضعف الدولار مع تلاشي احتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية في الوقت الحالي».

وحذرت الوكالة في الوقت نفسه من أن الوضع في الاقتصاد العالمي «ليس مبهجاً للغاية» في ظل تراجع الثقة كما أن الطقس الشتوي يتجه نحو نصف الكرة الشمالي ما قد يدفع الطلب إلى الارتفاع مشددة في الوقت نفسه على أنها تحتفظ رغم ذلك برؤيتها الحالية بشأن نمو الطلب في الوقت الراهن.

وبينت أن العرض العالمي تراجع في ديسمبر الماضي بمقدار 950 ألف برميل يومياً مدفوعاً بانخفاض في انتاج دول «أوبك» إلا أنه ظل عند مستوى 100.6 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل يومياً مقارنة بالشهر نفسه من 2017.

وقالت الوكالة أنه رغم ذلك زاد المعروض من الدول غير الأعضاء في «أوبك» بمقدار 2.6 مليون برميل يومياً إلا أنه من المتوقع أن يزيد انتاج هذه الدول بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً فقط خلال العام الحالي.

وذكرت أن إنتاج «أوبك» من الخام تراجع في ديسمبر الماضي بمقدار 590 ألف برميل يومياً ليصل إلى 32.39 مليون برميل يومياً مع تسجيل انخفاضات في الإنتاج في المملكة العربية السعودية وإيران وليبيا.

وأشارت إلى أن المزيد من التراجعات في مستويات الإنتاج سيحدث بنهاية يناير الجاري.