«الشريعة» تعلن تنظيم دورتين علميتين بالفصل الثاني

نشر في 18-01-2019
آخر تحديث 18-01-2019 | 00:00
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت
دشّنت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، بالتعاون مع جمعية «الراسخون في العلم الخيرية»، بعض دوراتها العلمية للفصل الدراسي الثاني 2018 -2019 بإعلان تنظيم دورتين، الأولى في شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف، والثانية في شرح ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث، بداية من 3 فبراير القادم حتى الأول من مايو المقبل.

وذكر العميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب د. ياسر النشمي أن الكلية سبق لها أن وقّعت مذكرة تفاهم وتعاون مع الجمعية لإعداد وتنظيم الدورات التدريبية لتأهيل طلبة العلم وتعزيز تدريس العلوم الشرعية.

وأضاف النشمي أن تدريس علوم العربية وعلوم الحديث من أعظم الوسائل لفهم مراد الله في القرآن الكريم، وفهم مراد رسوله الكريم، مشيرا إلى أن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف تهدف إلى فهم الآيات القرآنية وألفاظ الأحاديث النبوية وتقويم اللسان عند النطق والبنان عند الكتابة، وإحياء اللغة العربية الفصيحة، أما دورة شرح ألفية العراقي في علوم الحديث فتهدف إلى معرفة صحّة ما نتعبّد به من الأحاديث النبوية، وأن يكون طالب العلم والشريعة قادراً على تمييز المقبول والمردود من الأحاديث، وأن يكتب منهجية في توثيق الأخبار.

ولفت إلى أن ألفيتي ابن مالك في النحو والصرف، و«العراقي» في علوم الحديث من المتون العلمية الشهيرة والتي يندرج تدريسها في الكويت، موضحا أن الكلية وضعت، بالتعاون مع الجمعية، برنامجا زمنيا لتدريس هذين المتنين خلال سنتين دراسيتين (2019- 2020) وبواقع ستة فصول دراسية.

يذكر أن الدورتين ستعقدان في كلية الشريعة بقاعة المذكور المجاورة لمسجد الكلية، ويوجد مكان مخصص للنساء لحضورها، علما بأن دورة ألفية العراقي ستعقد يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، ودورة ألفية ابن مالك ستعقد يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع من الساعة 7:30 إلى 9:30 مساءً.

back to top