براءة اختراع لفريق بحثي من كلية الهندسة والبترول لبرنامج الدوائر الرجعية

نشر في 16-01-2019
آخر تحديث 16-01-2019 | 00:00
No Image Caption
سُجلت براءة اختراع في مكتب الاختراع بالولايات المتحدة الأميركية باسم فريق بحثي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، تحت رقم: US 9,904,961 B2، عن اختراعهم برنامج الدوائر الرجعية (السيكلوفيد).

وضم الفريق البحثي: الأستاذ بقسم هندسة الكمبيوتر د. ميثم صفر، والأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالكويت ومدير برنامج المشروع الوطني (Country Plan Action Program)، ضمن التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالكويت، د. خالد مهدي، واختصاصية ومصممة ومسؤولة الموقع الإلكتروني لقسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول م. غفران الشريدة.

وأهدى أعضاء الفريق هذا الإنجاز المشرِّف لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد.

وأفاد الفريق البحثي، بأن أهمية ابتكار هذا البرنامج تكمن في إتاحة الفرصة لمهنيي العلاقات العامة والتسويق والعلماء ومهندسي المعلوماتية، لفهم كيفية استخدام الشبكات المعقدة، والقدرة على تكوين وتنظيم وتوزيع ونشر المعلومات، من خلال دراسة وتحليل تلك الشبكات.

وحول آلية عمل البرنامج ومميزاته، أوضح أعضاء الفريق أنهم قاموا باختراع برنامج لحساب الطاقة الاستيعابية، وقوة شبكات التواصل الاجتماعي، وقدرتها على توصيل ونشر المعلومات، والتغذية الرجعية، عن طريق ابتكار نظرية لحساب عدد الروابط الدائرية في الشبكة، وكذلك يقوم البرنامج بتحليل إمكانية رجوع الخبر في الشبكات عن طريق حساب المدة المطلوبة لانتشار المعلومة من لحظة صدورها من الشخص حتى رجوعها إليه.

back to top