ترامب لأنقرة: سأدمر اقتصادكم إذا هاجمتم أكراد سورية

الدوحة ترفض عودة دمشق للجامعة العربية

نشر في 15-01-2019
آخر تحديث 15-01-2019 | 00:11
الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس التركي طيب أاردوغان
الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس التركي طيب أاردوغان
في تهديد قوي يعكس تدهور العلاقات بين البلدين الحليفين، هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنقرة بتدمير اقتصادها في حال شنت عملية عسكرية على حلفاء واشنطن الأكراد في سورية بعد تنفيذ قراره بسحب الجنود الاميركيين من هذا البلد.

وفي تغريدة على حسابه في «تويتر»، طالب ترامب، بإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية- التركية بعمق 20 ميلاً» لتفادي أي احتكاك بين الطرفين.

وعلى وقع تراجع الليرة التركية، التي خسرت نحو %30 من قيمتها مقابل الدولار بسبب تهديدات مماثلة لترامب قبل أشهر، شدد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو على أن التهديدات الجديدة «لن تؤدي إلى شيء ولن ترهب» تركيا، مؤكداً أن «الحلفاء، لا يفترض بهم تبادل الأحاديث على تويتر وعلى شبكات التواصل الاجتماعي».

دبلوماسياً، رفض وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أمس إعادة تطبيع العلاقات مع نظام الرئيس بشار الأسد لارتكابه «جرائم حرب»، مشدداً على أنه يجب عدم السماح بعودته إلى جامعة الدول العربية كون أسباب تجميد عضوية دمشق مازالت قائمة».

وخلافاً لموقف الإمارات والبحرين بإعادة فتح سفارتيهما في دمشق بعد سبع سنوات من قطع العلاقات، نفت وزارة الخارجية السعودية أمس ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تصريح منسوب لوزير الخارجية إبراهيم العساف حول افتتاح سفارة المملكة في العاصمة السورية.

back to top