صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4095

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشرهان: 76% نسبة إنجاز مصفاة الزور... والتشغيل في 2020 بطاقة إنتاج 615 ألف برميل يومياً

كشف رئيس فريق التخطيط المؤسسي في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة" كيبيك" المهندس نواف الشرهان أن نسبة الإنجاز في مصفاة الزور وصلت حالياً إلى 76 في المئة متوقعاً تشغيل المصفاة العام المقبل 2020 بطاقة إنتاج 615 ألف برميل يومياً.

وقال الشرهان، في تصريحات للصحافيين، على هامش حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط بعنوان (مصفاة الزور... ومراحل تطورها)، إن هذه المصفاة لديها قدرة عالية وكاملة على تكرير كل أنواع النفوط الكويتية وهي نفط خام التصدير الكويتي، ونفط حقل فارس السفلي، بالإضافة إلى النفط الثقيل.

وأوضح أن المصفاة ستقوم بإنتاج منتج زيت الوقود الخاص بوزارة الكهرباء والماء ومنتجات صديقة للبيئة تنخفض فيها نسبة الكبريت إلى أرقام متدنية جداً ومطابقة للمواصفات العالمية.

وذكر أنه وفقاً للجدول الزمني الموضوع والخطط التنسيقية مع المقاولين العالميين، فإن نسب الإنجاز في مشروع مصفاة الزور تعد جيدة وتسير بشكل منتظم.

وعن المشاريع الأخرى التي تنفذها شركة "كيبيك" في "الزور" أفاد بأن لدى الشركة مشروع استيراد الغاز المسال وهو تحت التنفيذ حالياً، ومن المتوقع أن يكون تشغيل المشروع في الربع الأخير من العام المقبل.

وعن مشروع البتروكيمياويات، بين الشرهان أن المشروع لا يزال في مرحلة التصاميم الهندسية الأولية من شركة "وود غروب" البريطانية، كما أن مشروع تطوير مصفاة الزور في مرحلة (جدوى الدراسة)، مشيراً إلى أنه وفقاً لقرار المجلس الأعلى للبترول، الذي اتخذ في عام 2004 فإنه وضع بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ دراسة خلال عملية التشييد للمصفاة توضح من خلالها مدى إمكانية تطوير المصفاة في المستقبل.

وقال إن تطوير مصفاة الزور يأتي ضمن جهود الكويت لإنتاج مواد ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، بحيث لن تكون هناك زيادة في الطاقة التكريرية للمصفاة الموضوعة حاليا والمقدرة بـ615 ألف برميل يومياً، بيد أنه أفاد بأن الأمر متروك لمؤسسة البترول الكويتية في تحديد كميات العرض والطلب ومدى إمكانية زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة.

يذكر أن وزارة النفط تسعى إلى إقامة ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية حول أبرز القضايا النفطية والمشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الكويت ضمن استراتيجية 2020 وكذلك 2040 وذلك للمساهمة في نشر الثقافة البترولية.