الملتقى العربي للفن التشكيلي ينطلق في مارس المقبل

نشر في 14-01-2019
آخر تحديث 14-01-2019 | 00:04
يوسف السادة
يوسف السادة
تنظم الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في مارس المقبل بالدوحة، الملتقى العربي للفن التشكيلي، في دورته الثالثة، والذي يشارك فيه نخبة من التشكيليين الخليجيين والعرب من مختلف الأقطار العربية.

ويأتي هذا الملتقى تحفيزا للحركة التشكيلية في العالم العربي، وتكريما للفنانين الذين سخَّروا قدراتهم الفنية وإبداعاتهم الفكرية للارتقاء بهذا الفن الراقي، فعكسوا الحالة الاجتماعية والفكرية لوطننا العربي، من خلال لوحاتهم التي تقارع كبار الفنانين العالميين على المستويين الفني والفكري، حيث سيقدم الفنانون المشاركون على مدار أسبوع، آخر إبداعاتهم المبتكرة، التي تعكس مدارس تشكيلية متنوعة، وتجسِّد لمواضيع إنسانية واجتماعية.

وذكر الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية والراعي الرسمي للملتقى، عادل بن علي، أن من أهداف الملتقى إيجاد بيئة مناسبة للفنانين التشكيليين والاحتفاء بهم، وفتح المجال أمام الفنان القطري للاستفادة من التجارب الفنية الرائدة، فضلا عن العمل على توثيق المرحلة الحالية، التي تمر بها الحالة التشكيلية العربية، سواء الفكرية أو الاجتماعية أو الفنية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية الفنان يوسف السادة، أن الملتقى تتخلله عدة فعاليات، منها: الورشة الفنية، ومنبريات فكرية تعنى بالفنون التشكيلية، ومعرض من نتاج الورشة، إضافة إلى جلسات حوارية ثقافية بين ردهات الملتقى، وتكريم الفنانين المشاركين ونخبة من الإعلاميين التشكيليين.

وأشار إلى أن هناك تقليدا جديدا يرسم ملامح التغيير في وجود تنافسية بين الفنانين المشاركين، وستصبح المنافسة شعار الملتقى الثالث، حيث يتنافس الفنانون المشاركون على الجائزة الكبرى التي سيقدمها الملتقى. وقال السادة إن هناك لجنة تحكيم ستشكَّل من كبار المتخصصين والفنانين يترأسها الفنان يوسف أحمد، أحد رموز الحركة التشكيلية في قطر.

back to top