صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4144

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المسلسلات المصرية... بين تكرار التعاون والبحث عن صانعين جدد

قرر عدد من نجوم الدراما المصرية وقف تعاونهم مع مخرجين ومؤلفين بعد الإخفاق الذي أصاب أعمالهم السابقة، في حين استمر آخرون مع أسماء تعاونوا معها لضمان النجاح مجدداً، بالإضافة إلى وجود ارتياح بين عدد من النجوم وبعض الصانعين.

بعد تعرض مسلسله الأخير «نسر الصعيد» لانتقادات واسعة، استبدل محمد رمضان طاقم عمله بالكامل، لا سيما أن المخرج ياسر سامي ارتكب أخطاء إخراجية كبيرة. وتعاقد النجم المصري مع المخرج إبراهيم فخر لإخراج مسلسله الجديد «زلزال» في حين يتولى المؤلف المخضرم عبدالرحيم كمال الكتابة بدلاً من محمد عبدالمعطي الذي كتب أعمال رمضان الأخيرة، كذلك يتعاون مع المنتج تامر مرسي للمرة الأولى.

أوقف هاني سلامة بدوره تعاونه الذي كرره أكثر من مرة مع السيناريست حسان دهشان، وتعاقد هذا العام مع المؤلف إسلام حافظ لكتابة «قمر هادي»، فيما جدَّد تعامله مع المخرج رؤوف عبدالعزيز بعدما تعزَّزت الثقة بين الطرفين خلال الفترة الماضية، كذلك الأمر بالنسبة إلى المنتج تامر مرسي.

وقرر عادل إمام عدم التعاون هذه المرة مع ورشة الكتابة التي تضم كلاً من محمود حمدان وأمين جمال ومحمد محرز، وكانت تولّت مسلسله «عوالم خفية»، ووضع «فالنتينو» في عهدة السيناريست أيمن بهجت قمر الذي كتب نحو نصف الحلقات، فيما يجدد تعاونه مع نجله الأكبر المخرج رامي إمام الذي يقف على إخراج المسلسل وإنتاجه.

ياسر جلال جاء بطاقم عمل جديد مختلف عن فريق مسلسله الأخير «رحيم» المكون من المخرج محمد سلامة والمؤلف محمد إسماعيل أمين والمنتجين محمد محمود عبد العزيز وريمون مقار، إذ قرر خوض السباق الرمضاني متعاوناً مع المخرج حسين المنباوي والمؤلف هاني سرحان والمنتج تامر مرسي.

وابتعد مصطفى خاطر عن فريق عمله الذي قدَّم مسلسله الأخير «ربع رومي»، وقرر الاستعانة بأحمد خالد أمين لإخراج مسلسله الجديد «طلقة حظ»، كذلك يستعين بالمؤلف إيهاب بليبل للكتابة، بالإضافة إلى استمراره في التعاون مع المنتج تامر مرسي.

كذلك لم يعتمد محمد عادل إمام على طاقم عمل «لمعي القط»، وفي العمل الجديد «هوجان» المقرر عرضه خلال رمضان المقبل يتعاون مع السيناريست محمد صلاح العزب الذي يعود إلى الكتابة بعد غياب سنوات، بالإضافة إلى المخرجة شيرين عادل، والمنتج تامر مرسي. وكان العمل الأخير لنجل الزعيم من تأليف حازم الحديد وإخراج عمرو عرفة، وإنتاج صادق الصباح.

مواصلة التعاون

يحاول مصطفى شعبان أن يواصل النجاح الذي حققه في «أيوب»، لذا اتفق مع طاقم العمل نفسه على تجديد التعاون في «بين راضي» للعرض خلال رمضان المقبل، من ثم يكتب العمل محمد سيد بشير ويقف على إخراجه أحمد صالح، وينتجه تامر مرسي. وكان الفريق غير من جلد الفنان المصري بعد سلسلة أعمال تميزت بتكرار التيمة والشكل والأداء، وتعرّضت لانتقادات واسعة.

ولنجاحه المتكرر مع كل من المخرج بيتر ميمي والمؤلف باهر دويدار والمنتج تامر مرسي، يعيد أمير كرارة التجربة معهم في مسلسل «كلبش 3» وهو أنجز بعض مشاهده في لبنان ويستكمل التصوير خلال الفترة المقبلة. وجاء ذلك بعدما كان من المقرر أن يقدم مسلسلاً آخر مع طاقم العمل نفسه، ولكنه استقر في النهاية على «كلبش».

ويكرر علي ربيع تعاونه مع طاقم «سك على إخواتك» في مسلسله الجديد «فكرة بمليون جنيه»، كالمنتج صادق الصباح والمؤلف إياد إبراهيم والمخرج وائل إحسان، بعدما حققوا نجاحاً كبيراً العام الماضي.

قنوات MBC

قررت دينا الشربيني الدخول في المنافسة الرمضانية، ولكن هذه المرة عبر بوابة عربية والمنتج محمد مشيش وجمال سنان وشبكة قنوات MBC التي تعرض المسلسل الذي لم يُحدد اسمه النهائي بعد. تولى مسلسلها الأخير «مليكة» كل من المخرج شريف إسماعيل والمؤلف محمد سليمان عبدالملك والمنتج تامر مرسي، أما الفريق الجديد فيضم المخرجة كاملة أبو ذكري والمؤلفة مريم نعوم.

هاني سلامة أوقف تعاونه مع السيناريست حسان دهشان

دينا الشربيني قررت الدخول في المنافسة الرمضانية ولكن هذه المرة عبر بوابة عربية