صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: الإنجاز التشريعي لم يصل إلى المستوى المأمول

دعا رؤساء اللجان إلى اجتماع الاثنين المقبل لتفعيل دور المجلس

  • 11-01-2019

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه وجه الدعوة إلى رؤساء ومقرري اللجان الدائمة والمؤقتة إلى اجتماع، الاثنين المقبل، في مكتب المجلس، من أجل الاستماع إلى رؤاهم حول تفعيل الإنجاز التشريعي، مؤكدا انه يتفق مع من يقول بأن الإنجاز التشريعي في المجلس لم يصل إلى المستوى المأمول.

وأعرب الغانم، في تصريح إلى الصحافيين، عن ثقته بالاستماع إلى الأفكار والمقترحات المفيدة من النواب، والتي يمكن أن تساهم في تفعيل وتسريع إنجاز القوانين.

سجال المويزري

ورداً على سؤال بشأن السجال الذي دار بينه وبين النائب شعيب المويزري، قال: «لن أرد عليه، وأترفع عن الرد على أسلوبه»، مشيرا إلى أن «الألفاظ التي استخدمها في تصريحه الأربعاء تدل على أخلاقه وأهدافه، ولن أنزل إلى هذا المستوى».

وأضاف: «إن مسؤوليتي كرئيس تحتم عليّ عدم مخالفة اللائحة أمام أي أسلوب بذيء، فرسالة المويزري التي احتج على عدم عرضها كانت غير لائحية، بإجماع أعضاء مكتب المجلس والخبراء الدستوريين».

وأكد الغانم أن «البذاءة التي استخدمها شعيب في القاعة لم ولن تثنيني عن الالتزام بالدستور واللائحة»، لافتا إلى أن قراره ومكتب المجلس بعدم عرض رسالته -التي مسّ فيها القضاء- كان متوافقا مع الدستور واللائحة، وهو الإجراء الذي سيتبعه دائما مع كل ما من شأنه التعرض للسلطة القضائية.

وتابع: «ما يقوم به المويزري مكشوف أمام الناس، سواء أدخل معه أجهزة داخل القاعة أو (خرابيط)»، مؤكدا في الوقت نفسه احترامه لأعضاء المجلس وآرائهم المحترمة، «أما غير المحترم والموجَّهون فلن يُردّ عليهم باحترام.

الأغلبية الساحقة

وأضاف: «علاقتي مع الأغلبية الساحقة من النواب ممتازة، حتى لو اختلفنا في وجهات النظر، أما الموجهون للقيام بأمور لا تليق بالعضو داخل القاعة فإن قدري ومسؤوليتي التصدي لهم، وسأتحدث معهم باللغة التي يفهمونها».

وقال: «واضح أمام الشعب الكويتي من يطلق رأيا مخالفا ومن هو مطلوب منه القيام بأمور غير لائقة داخل القاعة».

وفي سياق آخر، استقبل الرئيس الغانم في مكتبه امس وفد لجنة الصداقة السعودية- الكويتية برئاسة الدكتور أحمد بن محمد الغامدي، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

الوفد السعودي

وجرى خلال اللقاء التأكيد على متانة العلاقة بين البلدين الشقيقين قيادة وحكومة وشعباً، وبحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات المتجذرة بين الشعبين.

وتطرق اللقاء إلى بحث سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البرلمانين الكويتي والسعودي، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وحضر اللقاء وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف.

لن أنزل لمستوى المويزري وقدري التصدي للموجَّهين وسأتحدث معهم باللغة التي يفهمونها