صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفجي: «الراية المتميزة» تستهدف الأسواق السياحية الناشئة

• الشركة ستعزز وجودها في السوقين السعودي والمصري
• تمتلك 50 علامة تجارية محلية وعالمية في مجالات مختلفة كالمطاعم والملابس

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «الراية المتميزة القابضة» جاسم الفجي، أن الشركة تستهدف الدخول في عدة أسواق جديدة عن طريق تحالفات وشركات زميلة، إضافة إلى تعزيز وجودها في الأسواق الحالية، لافتاً إلى أنها تعمل في قطاعات مهمة، كالأغذية وتشغيل وإدارة الفنادق والخدمات المساندة لها، إضافة إلى المطاعم والمقاهي والملابس والبنية التحتية والتأمين.

وقال الفجي، في حوار مع «الجريدة»، إن الشركة تركز على قطاع المطاعم، وسيتم خلال الربع الثاني افتتاح مقهى «فرنشايز عالمي» على مستوى متميز في الكويت، ثم سننطلق إلى الخليج فمصر، مضيفاً أن الشركة تمتلك أكثر من 50 علامة تجارية محلية وعالمية في مجالات مختلفة كالمطاعم والملابس.

وذكر أن «الراية المتميزة» تبحث عن الفرص الاستثمارية الموجودة في الأسواق السياحية الناشئة، إلى جانب تعزيز وجودها في أسواق السعودية ومصر، حيث تمتلك بالكامل شركة تندرج تحتها لإدارة وتشغيل الفنادق تدعى «جدارة» وهي شركة سعودية برأسمال كويتي وتمتلك 9 فنادق.

وكشف عن أبرز الإنجازات المتمثلة في الاستحواذ على حصة نسبتها 26 في المئة من مجموعة «ميداف للاستثمارات القابضة» وهي شركة مالية استثمارية قابضة في السوق المصري يبلغ رأسمالها 400 مليون جنيه، وإليكم التفاصيل:

• ما القطاعات المستهدفة من الشركة؟

- غطينا أغلب القطاعات التي لدينها معرفة بها، كالاغذية والتأمين والدعاية والإعلان أو البنية التحتية، وهي قطاعات لدينا خبرة وقوة فيها، كما أن توسعنا محوري في الاستثمار، ومثال على ذلك، أننا رأينا عندما أنشأنا قطاع التأمين أن حجم العمالة والمنتسبين إلى جميع الكيانات التابعة لنا يستنزف الكثير، لذا أقمنا هذا الكيان ليكون خدمة للعاملين لدينا، والبدء من أنفسنا ثم الانطلاق إلى الأسواق الخارجية، وبدورنا سنقوم باستقطاب الخبرات، ثم نطرح المنتج ذا الجودة.

• هل تدرس الشركة فرصاً استثمارية في الأسواق السياحية؟

- بالطبع الشركة تبحث عن الفرص الاستثمارية الموجودة في الأسواق السياحية الناشئة، لكن سنبتعد عن السوق السياحي المتشبع إذ لن تكون المنافسة قوية، فالسياحة أنواع، منها الموسمي والديني والتقليدي، لذا لن نستهدف أي سوق سياحي متشبع لأن الفرص والمنافسة فيه صعبة، كما أن نسب النجاح ضئيلة، لذلك فالتوسع في أسواق أجنبية كالمجر والنمسا يعد نموذجاً يوضح كيفية رؤية الشركة للاستثمارات.

ولدينا أيضاً دول أجنبية وعربية ندير فيها فنادق، في حين «الراية المتميزة القابضة» تمتلك بالكامل شركة تندرج تحتها لإدارة وتشغيل الفنادق تدعى «جدارة» وهي شركة سعودية برأسمال كويتي وتمتلك 9 فنادق ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

إضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة باستهداف قطاع السياحة في السعودية في ظل النمو المتوقع لهذا القطاع، وأنوه بأنه عندما بدأنا في قطاع إدارة وتشغيل الفنادق رأينا الحاجة الكبيرة لإنشاء قطاع الخدمات الفندقية، وقمنا بدخول هذا القطاع لوجود خبرة، ووجِدنا في قطاع الأغذية والخدمات، ولدينا أيضاً وكالات عالمية نستطيع تسويقها.

• هل تمتلك الشركة أذرعاً استثمارية لها في دول مختلفة؟

- بالفعل تمتلك الراية المتميزة القابضة أذرعاً استثمارية كشركات أخرى زميلة ومملوكة لها تندرج تحتها في كل من مصر والسعودية وتركيا.

وأذكر أن شركة الراية المتميزة القابضة أسست منذ 3 سنوات ويندرج تحتها هيكل يتكون من 7 شركات مساهمة نشيطة في القطاعات المالية غير المصرفية وهي: شركة تأجير تمويلي، وشركة لتداول الأوراق المالية، وشركة لإدارة الأصول، وشركة للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، وشركة للوساطة للتأمين، وشركة للدفع الإلكتروني وخدمات معالجة الفواتير، إضافة إلى شركة لإصدار الصكوك.

• ما أبرز إنجازات الشركة خلال الفترة السابقة؟

- استطعنا تحقيق إنجاز استثماري ضخم من خلال الاستحواذ على حصة نسبتها 26 في المئة من مجموعة مالية استثمارية قابضة في السوق المصري هي شركة البحر المتوسط وإفريقيا - ميداف للاستثمارات القابضة والمقدر رأسمالها بمبلغ 400 مليون جنيه، وتأتي هذه الصفقة باكورة توسعات شركة الراية المتميزة القابضة للاستثمار في السوق المصري، الذي يعتبر واعداً ويتميز بالاستقرار ويشهد تدفقات الاستثمارات الخارجية، «ونطمح إلى زيادة رأسمال الشركة إلى مليار جنيه مصري».

• ما عدد العلامات التجارية التي تمتلكها الشركة؟

- تمتلك الشركة أكثر من 50 علامة تجارية سواء محلية أو عالمية في مجالات مختلفة كالمطاعم والملابس وغيرها، وفي الربع الثاني من العام الحالي سوف يتم افتتاح مقهى عالمي كبير وعلى مستوى عالمي متميز وستكون بدايته في الكويت، ثم الانطلاق إلى الخليج ويضم معه مصر، ويعد «فرانشيز» عالمياً، كما أننا نجري دراسة متأنية لعلامات تجارية عالمية جديدة على مستوى الخليج.

• هل تستهدف «الراية المتميزة» استثمارات في أسواق جديدة بخلاف السعودية ومصر؟

- نحن موجودون في أسواق سواء في هنغاريا أو تركيا أو النمسا، وقد لا يكون التوسع مباشراً إنما عن طريق تحالفات أو شركات زميلة، لكن في الوقت الحالي استراتيجية الراية المتميزة القابضة للفترة المقبلة ترتكز على تنويع الاستثمارات في أسواق رأسية صاعدة، إلى جانب استمرار الشركة في ضخ الاستثمارات اللازمة لتطوير عملياتها وتعزيز توسعاتها في المملكة العربية السعودية، كما أن فريق ادارة الشركة يدرس حالياً العديد من الفرص في الدول العربية والأوروبية.