صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4071

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ما المتوقع في «CES» أكبر حدث تكنولوجي في العالم؟

  • 06-01-2019

معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) واحد من أكبر الأحداث التقنية، حيث يتم من خلاله عرض جميع الاختراعات الجديدة من أجهزة التلفاز، والهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر ومتعلقاتها، والسيارات المتطورة، والكثير من الابتكارات التي تأخذ أنفاس المهتمين بكل ما يخص جديد التكنولوجيا في العالم.

ومن الأشياء التي تميز معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في كل عام أن جميع الشركات المصنعة للتكنولوجيا في العالم تقريباً، باستثناء «أبل»، تجتمع لإعلان الشيء الكبير المقبل في مجال التكنولوجيا، وطبعاً لعرض أهم منتجاتها للعام القادم.

المؤتمر على عكس غيره من مؤتمرات التقنية لا يمكن حضوره من قبل العاملة، بل متاح للصحافيين والمدونيين، وبالطبع رواد صناعة التقنية والعاملين بالمجال.

وأصبح معرض هذا العام على الأبواب، ووفقاً لما صرحت به العديد من الشركات المشاركة، أصبح بالإمكان التوقع بما ممكن أن نراه في هذا الحدث. CES 2019 أصبح على بعد بضعة أيام، حيث سيقام في مدينة لاس فيغاس الأميركية من الثامن حتى الثاني عشر من يناير الجاري، ليبدأ السباق السنوي لعرض المنتجات الإلكترونية المتنوعة من قبل مئات الشركات على مختلف مسمياتها، ومن المتوقع أن تلمع الهواتف القابلة للطي في المعرض، مروراً بالمساعدات الصوتية ونظارات الواقع إلى الروبوتات والسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى تقنيات الجيل الخامس 5G.

في هذا الحدث الضخم تمتد المعروضات به على نحو 250 ألف متر مربع مع أكثر من 11 منطقة عرض و24 فئة للمعروضات. ويستقطب CES 2019 ما يقارب الـ180 ألف شخص من أكثر من 155 دولة حول العالم، ونحو 6500 منصة إعلامية. وتكون الفترة ما قبل المعرض مليئة بالشائعات والأخبار عما سيتم عرضه في تلك الفترة. اهم المؤتمرات الصحافية المؤكدة حتى الآن ستكون لشركات سامسونغ، انتل، ال جي، سوني، كوالكوم، تويوتا وهيونداي، وستبدأ هذه المؤتمرات مع شركة «ال جي» يوم الاثنين 7 يناير.

توقعات الكمبيوتر

التوقعات لمجال الكمبيوتر ليست كبيرة، وستميل أكثر إلى المنافسة بين الشركات المصنعة للمعالجات مثل شركة إنتل واي ام دي، مع ترقب لرد فعل الشركة الأولى، بعد صعود رصيد معالجات AMD Ryzen على حسابها في الفترة الأخيرة. هذا فضلا عن العديد من الاضافات والخصائص التي تجعل الأجهزة أسرع وأخف وأكثر متعة في الاستخدام. ومن الممكن رؤية أجهزة لابتوب بتقنية 5G لأول مرة لتتماشى وتجاري هواتف

الـ 5G القادمة، إذ يعد عام 2019 عام شبكات الجيل الخامس، وسيكون هذا المعرض بمنزلة فرصة ذهبية لشركات التقنية المختصة بهذا المجال لتفرض نفسها، خصوصاً في ظل وجود العديد من الشركات التي أبدت جاهزيتها لإطلاق خدمات 5G هذا العام.

الهواتف الذكية

ظهرت هواتف ذكية كثيرة في 2018، ويجب على الشركات أن تقدم هذا العام شيئاً جديداً ومختلفاً، وستظهر الهواتف القابلة للطي بقوة في هذا المعرض، حيث ان العديد من الشركات المصنعة تنوي الدخول بهذا المجال.

وأعلنت عدة شركات تقنية في الشهور الماضية عملها على هواتف قابلة للطي كشركة سامسونغ، التي أعلنت نموذجها من الهاتف، بالإضافة إلى كونها صرحت في أكتوبر الماضي عن عملها على لابتوب قابل للطي وغيره من العلامات التجارية المنافسة.

المساعدات الصوتية

وأشارت تقارير عام 2018 إلى الزيادة القوية في الإقبال على اقتناء المساعد الصوتي، وسيكون هناك اهتمام كبير من «أمازون»، و«غوغل»، و«سامسونغ»، التي يتوقع أن تقوم بالكشف عن مساعد صوتي رخيص خلال المعرض، لذا من المتوقع أن يشهد CES 2019 ازدحاماً أكبر من السنوات السابقة في هذا المجال، ومن المتوقع أيضاً أن نرى المزيد من الأجهزة المتوافقة مع أنظمة الـ Smart Home مثل أجهزة التلفاز والـثلاجات وغير ذلك.

وتسعى الشركات المصنعة لتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز إلى تدعيم وجودها وتوفير تقنياتها للمستهلك بصورة أكثر سلاسة، وستظهر هذه التكنولوجيا هذا العام من نسخة CES بأسعار أقل وأحجام أصغر من المعتاد على غرار الإصدارات السابقة، ولكونها أصبحت متداخلة بشكل كبير في الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية ووحدات الألعاب، ومن المؤكد ستكون فرصة مناسبة للشركات الناشئة باستغلالها لعرض تقنياتها وجلب واقع افتراضي ومعزز بصورة مباشرة أمام الجمهور. ويمكن توقع أيضاً المزيد من الاهتمام بتقنية AR التي تأخذ دورها في الصعود والانتقال من مجال ضيق كان يقتصر على خاصية مثل فلترات الوجوه في برامج Snapchat وInstagram إلى مجال العاب الموبايل والتطبيقات الأخرى.

السيارات

أما السيارات فأصبحت ضيفا رئيسيا في هذا المعرض، وذلك يرجع إلى تداخل وتزويد السيارات بالأنظمة التقنية الحديثة والمتطورة عاماً بعد عام، حيث أصبحت اليوم تملك ركناً واسعاً في قاعات المعرض، خصوصا السيارات الكهربائية التي أصبحت محط أنظار الكثير من الشركات المصنعة التي ترى فيها سوقاً رائجاً، لاسيما في ظل الأنطمة البيئية التي تتبعها الكثير من البلدان لتدعيم استخدام الطاقة النظيفة.

بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستعلب دوراً مهماً في المعرض، حيث ستقوم العديد من الشركات التقنية بالكشف عن أدوات ذكية على الصعيد البرمجي مثل مشاريع مختبر C-Lab لشركة سامسونغ.

ولا يمكن أن يخلو المعرض من أجهزة التلفاز الذكية بوجود شركات مثل سامسونغ وال جي، التي تحاول بكل قوة إبهار المستهلك بالتقنيات التي تزود بها أجهزتها، والتي ستكون على رأسها دقة العرض 8K بإضافات جديدة.