غزة تحذر من توقف خدماتها الصحية بسبب نقص الوقود

نشر في 02-01-2019 | 20:56
آخر تحديث 02-01-2019 | 20:56
أرشيفية
أرشيفية
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة اليوم الاربعاء من توقف عدد من خدماتها خلال الأيام المقبلة جراء أزمة الوقود في المستشفيات والمراكز الصحية وزيادة ساعات إنقطاع الكهرباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور أشرف القدرة في بيان صحفي إن الاستنزاف المستمر لكميات الوقود المتبقية في خزانات المولدات الكهربائية يضع المشهد الصحي بشكل عام أمام كارثة حقيقية خاصة مع الحاجة الملحة للكهرباء وزيادة الأحمال خلال أيام الشتاء الباردة وتجاوز ساعات انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ثماني ساعات يوميا اضافة الى تكرار الأعطال في الشبكات القادمة الى قطاع غزة.

وأضاف القدرة أن الحاجة للتيار الكهربائي في الأقسام الهامة والحيوية (كغرف العمليات والعنايات المركزة وحضانات الاطفال وأكشاك الولادة وأقسام غسيل الكلى والمختبرات وأجهزة التعقيم والغسيل ومحطات الاكسجين) وغيرها يتطلب تشغيل المولدات الكهربائية لساعات أطول ما يعني زيادة معدل الاستهلاك الشهري من الوقود.

وكشف أن معدل استهلاك الوقود انخفض من 540 ألف لتر شهريا الى 300 ألف لتر مشيرا الى أنه ومع توريد الكمية الأخيرة من المنحة نهاية شهر نوفمبر الماضي تتعامل الوزارة مع ما تبقى من الوقود وفق إجراءات تقشفية قاسية (لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستمرار بها).

وناشد كافة المؤسسات والجهات المعنية بالتدخل الفوري لمنع وصول الازمة الى نقطة يصعب معها تقديم الخدمة الصحية خاصة مع غياب أي افق لمنحة جديدة ينتج عنها توفير كميات ثابتة ومنتظمة من الوقود لضمان استمرارية تقديم الخدمة الصحية بمستوياتها المختلفة.

يشار الى أن أزمة الكهرباء في قطاع شهدت تحسنا منذ مطلع أكتوبر الماضي وزيادة ساعات وصلها من 4 إلى 6 أو 8 ساعات يوميا اثر تقدم دولة قطر بمنحة تقوم من خلالها بشراء السولار لتشغيل محطة التوليد الوحيدة بقطاع غزة ويتم إدخاله عبر هيئة الأمم المتحدة .

back to top