«ذاكرة قصيرة» أفضل عرض في مهرجان قرطاج

نشر في 18-12-2018
آخر تحديث 18-12-2018 | 00:00
من مسرحية « ذاكرة قصيرة»
من مسرحية « ذاكرة قصيرة»
فازت مسرحية "ذاكرة قصيرة"، للمخرج التونسي وحيد العجمي، بجائزة أفضل عمل متكامل من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، الذي أسدل الستار على دورته العشرين أمس الأول في مدينة الثقافة بتونس العاصمة.

والعرض الذي يدوم 75 دقيقة، بطولة: لبنى نعمان ونهلة زيد ورضا جاب الله وخالد الفرجاني، ويتناول جدلية "الذاكرة والنسيان" بأسلوب الكوميديا السوداء لأحداث ومواقف عاشها التونسيون أثناء الثورة الشعبية عام 2011، وما أعقبها من أثر في الواقع السياسي والاجتماعي بلغ حد التناقض.

وذهبت جائزة أفضل إخراج للتونسي حماد لوهايبي عن مسرحيته (جويف)، فيما توِّجت مسرحية "تصحيح ألوان"، للمخرج السوري سامر إسماعيل، بجائزة أفضل نص، وحصلت مسرحية "تقاسم على الحياة"، للمخرج جواد الأسدي من العراق، على جائزة أفضل سينوغرافيا.

وتوِّجت الممثلة سيسيل كنكوندا، من رواندا، بجائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في مسرحية "جدران... جدران"، فيما ذهبت جائزة أفضل أداء للرجال للممثل السوري يوسف المقبل عن دوره في مسرحية "تصحيح ألوان".

وكرَّم المهرجان في حفل الختام عددا من نجوم وصُناع المسرح، منهم: التونسية منى نورالدين، المصري عبدالرحمن أبوزهرة، الأردني غنام غنام، المغربي حسن المنيعي، والعراقي سامي عبدالحميد.

تنافس على جوائز المهرجان 11 عرضا مسرحيا من تونس والعراق والمغرب ومصر وسورية والكويت والإمارات والأردن وغينيا وتوغو.

وحملت هذه الدورة شعار "استنطاق ذاكرة المهرجان".

back to top