الجبري: «العربي» أهم ركائز التواصل بين أبناء اللغة الواحدة

خلال حفل أقيم في مصر بمناسبة الذكرى الـ 60 لإصدار المجلة

نشر في 18-12-2018
آخر تحديث 18-12-2018 | 00:03
أكد الوزير الجبري أن مجلة العربي تعد واحدة من أهم ركائز التواصل بين أبناء اللغة الواحدة.
أعرب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، محمد الجبري، أمس الأول، عن شكره وامتنانه لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لدعم سموه للمشهد الثقافي الكويتي منذ خمسينيات القرن الماضي بإصدار مجلة العربي، حينما كان رئيسا لدائرة المطبوعات والنشر.

وأضاف الجبري، في كلمة له خلال حفل السفارة الكويتية في مصر بمناسبة الذكرى الـ 60 لإصدار مجلة العربي بعنوان "مصر بعيون مجلة العربي"، بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم وعدد كبير من الوزراء والمثقفين أن سموه أراد من خلال المجلة ربط العالم العربي من المحيط إلى الخليج ببعضه البعض.

اللغة الواحدة

وقال إن "العربي" كانت على مدار 60 عاما منبرا ثقافيا عربيا مهما تنهل من معينه الأجيال، مؤكدا أنها تظل إحدى أهم ركائز التواصل بين أبناء اللغة الواحدة.

وأكد الجبري أن المجلة تلقى الدعم والرعاية من الكويت، مضيفا "نحن ندرك أهمية التواصل الفكري والثقافي في رسم وتشكيل الفكر والهوية العربية القادرة على مواجهة التحديات الفكرية والثقافية الخارجية".

وتابع "إن توأمة الإعلام والثقافة أصبحت مطلبا ملحا أكثر من أي وقت مضى لترسيخ ثقافة أصالة الانتماء والولاء الوطني والقومي لدى جيل الناشئة على نحو خاص".

وأعرب الجبري عن جزيل شكره للأشقاء في مصر على مشاركتهم الاحتفالية، "التي تؤكد مدى رسوخ ومتانة العلاقات الكويتية - المصرية"، كما تقدم بالشكر لسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ، لما بذله من جهد دؤوب لضمان خروج الاحتفال بشكل يعبّر عن أهمية وقيمة مجلة العربي.

قناة أطفال الكويت

ولفت الوزير الى انطلاق البث التجريبي لقناة أطفال الكويت التلفزيونية، مشيرا الى أن تلك الخطوة تأتي انطلاقا من الرؤية السامية لسمو أمير البلاد لكويت جديدة 2035 للإسهام في تنشئة جيل واع فكريا وثقافيا ومعرفيا.

إثراء الثقافة والمعرفة

بدوره، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق، عمرو موسى، عن تقديره للكويت ودعمها لدور مجلة العربي في إثراء الثقافة والمعرفة في مختلف الأقطار العربية.

وأضاف، في كلمة له، أن "العربي" تمثّل الوجه الحقيقي للثقافة العربية، مشيدا برؤساء تحريرها السابقين والحاليين الذين استطاعوا أن يحافظوا على تألقها طوال تلك السنين.

أيقونة ثقافية

من جانبه، قال السفير الذويخ إن "العريي" أيقونة ثقافية كويتية عربية، وتعد جسرا ممتدا للمعرفة من الخليج الى المحيط.

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال الحفل، أنه لم يكن لمجلة العربي أن تتبوأ تلك المكانة الثقافية الكبيرة، وأن تكون ذات الحظوة الأكبر والأشمل في صياغة العقل العربي وتطريز ثقافته، إلا بتولي رجال أكفاء منذ صدورها حتى الآن.

وتابع أن "العربي" استطاعت أن تطارح الجنوح نحو التكنولوجيا عبر الصحف والمجلات الإلكترونية، متسلحة بتاريخها المكتنز بالعلم والمعرفة، فظلت الأوسع انتشارا في المجتمعات العربية.وأكد الذويخ أن المجلة لها دور في تكريس العلاقات الأخوية المتميزة بين الكويت ومصر وبقية الأقطار العربية.

وأعرب السفير عن شكره وتقديره لوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري لرعاية ودعمه ومشاركته في الحفل.

وخلال الحفل جرى تكريم رئيس تحرير مجلة العربي السابق د. سليمان العسكري.

عمرو موسى: «العربي» لها دور في إثراء الثقافة والمعرفة في مختلف الأقطار العربية
back to top