خاص

الحربي لـ الجريدة•: ماضون في محاربة الغش

أكد خلال تفقده بعض لجان الاختبارات حرص «التربية» على مصلحة الطلاب

نشر في 17-12-2018
آخر تحديث 17-12-2018 | 00:05
الحربي متفقداً الاختبارات أمس
الحربي متفقداً الاختبارات أمس
أكد وكيل التربية التمسك بإجراءات مكافحة الغش في اختبارات المدارس تزامناً مع إعلان مصادر تربوية تسجيل محاضر لطلبة حاولوا الغش باستخدام السماعات الدقيقة والهواتف النقالة.
شدد وكيل وزارة التربية د. سعود الحربي على أهمية عدم إرباك الطلبة أثناء تطبيق الإجراءات واللوائح في لجان الاختبارات.

وقال الحربي لـ "الجريدة" إنه تفقد عددا من لجان الاختبارات في مدارس تتبع "تعليمية العاصمة"، صباح أمس، للاطمئنان على سير اللجان، مشيرا الى أنه شدد خلال زياراته على ضرورة حرص المراقبين على عدم إشغال الطلبة أو إرباكهم أثناء الاختبارات، ولافتا الى ضرورة إعطاء الطالب الشعور بالأمان.

وأضاف أنه لمس حسن استعداد من الإدارات المدرسية التي زارها، من خلال توفير البيئة التربوية الملائمة لهم، وتوفير المياه والعصائر التي توزع على الطلبة.

وذكر الحربي أن الوزارة ماضية ومستمرة في تطبيق لوائح محاربة الغش، مع الحرص على عدم إرباك الطلبة أو ضياع حقوقهم وتحصيلهم الدراسي.

وقالت مصادر لـ "الجريدة" ان عدد حالات الغش انخفضت بنسبة ملحوظة هذا العام نتيجة تطبيق لائحة الغش التي اقرتها الوزارة وطبقتها مع اختبارات نهاية العام الدراسي الماضي، لافتة إلى أن اللوائح الجديدة ساهمت في انخفاض عدد الحالات المسجلة، إلا أن البعض أرجع اسباب الانخفاض إلى تردد بعض الملاحظين في تسجيل محاضر الغش لعدم ضياع مستقبل الطلبة.

أجواء مناسبة

وفي سياق متصل، أكدت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي أن لجان الاختبارات في كافة مدارس المنطقة أتمت الاستعدادات المعدة مسبقا لاستقبال الطلبة والطالبات لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨ عبر توفير الأجواء المناسبة للدارسين من أجل أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي على أكمل وجه دون قلق أو توتر، موضحة أنه تم حث الادارات المدرسية على الالتزام بالامانة وتطبيق اللوائح والنظم مع الاخذ بعين الاعتبار مراعاة حسن التعامل مع الطلبة وعدم ارهابهم.

وقالت الخالدي في تصريح صحافي خلال جولة على عدد من مدراس منطقة جابر الاحمد ان الإدارات المدرسية تبذل جهدها في توفير الأجواء المناسبة لأبنائنا وبناتنا الطلاب وفق اللوائح والنظم وتذليل جميع الصعوبات والعوائق التي قد تواجه الطلاب فترة الامتحانات وأهمية بث الطمأنينة في نفوس الطلبة والطالبات وتبيان أهمية الجانب القيمي والتوعوي فهو إحدى أهم الركائز في محاربة الظواهر السلبية كالغش خصوصاً مع استغلال التقنيات الحديثة في ذلك ويقابل ذلك الحزم في تطبيق مخالفة لائحة الاختبارات الجديدة.

وأضافت أن الإدارات المدرسية وفرت جميع وسائل الراحة لأداء الاختبارات بسهولة ويسر في جميع المدارس والاطمئنان على توفير النواقص ومتابعة كفاءة عمل أجهزة التكييف وبرادات المياه في كافة المدارس وتم التأكيد على جميع مشرفي ومراقبي اللجان على حسن التعامل مع الدارسين وفي ذات الوقت تأصيل الالتزام بالأمانة والصدق مع النفس في تأدية الاختبارات وتطبيق نظم ولوائح وزارة التربية الخاصة بعمل لجان الاختبارات وتعريف الطلبة بلائحة مخالفة الاختبارات والتأكيد على وضع التنبيهات الخاصة بها في اماكن واضحة، مشيرة من جانب اخر إلى أهمية الدور الذي يخلقه الاستعداد الجيد للطلبة من مذاكرة لحصد النجاح مثنية على جهود الادارات المدرسية والعاملين في المدارس على ما يقومون به لتهيئة الاجواء المريحة لابنائنا الطلبة.

مضاعفة مكافآت «الامتحانات»

علمت «الجريدة» من مصادرها ان ديوان الخدمة المدنية وافق على طلب وزارة التربية زيادة مكافآت أعضاء ورؤساء لجان الامتحانات والتصحيح والكنترول والمطابع السرية، مشيرة إلى أن الزيادة ستكون بمضاعفة المبالغ التي تصرف لهم حاليا على أن تطبق بدءا من اختبارات الفترة الدراسية الاولى من العام الدارسي الحالي.

الالتزام بتطبيق اللوائح مع عدم إرهاب الطلبة الخالدي
back to top