البابطين يقترح إنشاء «ضمان الجودة» وتزويد مرضى الفشل الكلوي بـ «تأمين»

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:05
النائب عبدالوهاب البابطين
النائب عبدالوهاب البابطين
قدّم النائب عبدالوهاب البابطين اقتراحين برغبة، أولهما حول إنشاء إدارة «ضمان الجودة» في كل الوزارات والجهات الحكومية تكون مهمتها رصد القصور بهذه المؤسسات، أما الثاني فكان بشأن «تزويد مرضى الفشل الكلوي من المواطنين بتأمين صحي يكفل تغطية مصروفات الغسيل الكلوي خارج البلاد».

وقال البابطين في اقتراحه الأول: يعتبر «المراجع الوهمي أو المراجع السري» من الأدوات الفاعلة في تقييم أداء المؤسسات الحكومية عن طريق قيام المراجع الوهمي بزيارة الجهة الحكومية ورصد القصور- إن وجد- وتقديم تقرير مفصل لتقييمه ومحاسبة المقصرين.

وأضاف: «ومن شأن ذلك تفعيل دور الأجهزة الرقابية في متابعة أداء الجهات والمؤسسات الحكومية، وتعزيز قيم النزاهة وأهمية المساءلة واحترام القانون ومحاربة ظواهر الفساد الإداري وتدني مستوى الأداء وانخفاض الانتاجية وتعطيل وتأخر إنجاز المعاملات والتسيب الوظيفي الذي يؤدي مجملا إلى تعطيل مصالح تلك الجهات وانعكاسه على مصالح المواطنين، لذا فإنني قدمت هذا الاقتراح».

أما في اقتراحه الثاني، فبيّن أنه قدمه نظرا لما يعانيه مرضى الفشل الكلوي من عدم توفير تأمين صحي يغطي تكاليف الغسيل الكلوي في الخارج، وهو ما يضطرون معه أثناء سفرهم في الخارج إلى تحمل الأعباء المالية للغسيل الكلوي على إثر ضرورة التزامهم بالقيام به خلال فترة العلاج، والذي يتعين على بعض المرضى إجراؤه بواقع 3 مرات أسبوعيا.

وأضاف: ولا يخفى ما يؤديه ذلك من إرهاق لميزانيتهم، إذ تتراوح تكاليفه في الغالب بين 100 و200 دينار، الأمر الذي يقتضي من الجهات المختصة تزويدهم بهذا التأمين، حيث يشكل ذلك أهم وسائل الرعاية بالصحة، وهو من الواجبات الأساسية التي فرضها دستور دولة الكويت في المادة 11».

back to top