صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4023

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

7 عروض تتنافس على 15 جائزة في مهرجان الكويت المسرحي

تكريم الرقم وإسماعيل وسيد علي والخضر والعسعوسي والغيلاني والعبيد والفهيد

عقد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش مؤتمرا صحافيا أمس، للحديث عن تفاصيل الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي، المقررة من 19 إلى 29 الجاري، حضر المؤتمر مدير إدارة المسرح في المجلس مدير المهرجان أحمد التتان، وأداره عبدالكريم الهاجري.

واكد الدويش أهمية دور المسرح في التوعية، لأنه احد أبرز المنصات الفنية والثقافية، مشددا على أن الكويت كانت ولا تزال منارة لتقديم الفنون الراقية في مختلف المجالات لاسيما المسرح.

وأضاف أن هذا يتجلى حقيقة في حرص المجلس الوطني على لم شمل المسرحيين الخليجيين والعرب تحت مظلة واحدة، بمشاركة فاعلة من الشباب الكويتي المسرحي، مؤكدا أن للدورة التاسعة عشرة من المهرجان خصوصية مثل كل الدورات السابقة.

وتابع: "شددنا كلجنة منظمة على ايجاد أفكار تطويرية جديدة سواء من ناحية التنظيم أو طبيعة العروض المتنافسة وحتى ضيوف المهرجان الذين نستقطبهم من مختلف العواصم العربية، ويظل من اهداف المهرجان اكتشاف المواهب الجديدة".

وأشار الى أن النسخة الجديدة ستشهد تكريم عدد من المسرحيين هم إسماعيل عبدالله، حميد محمد، د. سليمان العسعوسي، ود. اسماعيل سيد علي وصالح الغيلاني والمخرج فيصل العبيد ومحمد علي حسين الخضر ومحمد الفهيد والفنانة مريم الرقم، وهي من أوائل الكويتيات اللواتي صعدن خشبة المسرح.

وأشار إلى ان اختيار المكرمين يخضع لمعايير خاصة، مضيفا: "نحاول في كل دورة اختيار شخصيات مستحقة، وكذلك ضيوف المهرجان يكونون من الشخصيات الفاعلة".

بدوره، كشف التتان عن حفل الافتتاح الذي يكمل المعرض الخاص بتاريخ المسرح الكويتي، وقال: "نحتفي في هذه الدورة بمرور 95 عاما على نشأة المسرح الكويتي، وسيتجلى ذلك من خلال المعرض الذي يسبق حفل الافتتاح، إلى جانب العرض الذي يتولى دفته د. نبيل الفيلكاوي، ويشارك فيه الفنان طارق العلي والفنانة أحلام حسن.

وتطرق إلى العروض المتنافسة في المهرجان قائلا: "تشهد الدورة الحالية منافسة 7 عروض في المسابقة الرسمية، تمثل الفرق الأهلية والخاصة، وهي "على المتضرر اللجوء إلى القضاء"، وهو أول العروض في المسابقة الرسمية، وسيعرض الخميس 20 ديسمبر لمجموعة المرايا للإنتاج الفني والمسرحي، من تأليف وإخراج سامي بلال، ويشارك فيه مجموعة مميزة من الممثلين.

وثاني العروض مسرحية "الجلادان"، لفرقة المسرح العربي، تأليف فرناندو أرابال، وترجمة صدقي حطاب، وإخراج موسى أرتي، وتمثيل الفنانين باسمة حمادة، خالد الثويني، سليمان مرزوق، محمد ملك، حسين أشكناني.

وتعرض مسرحية "حقيبة ذكريات"، لشركة سينك للإنتاج الفني والمسرحي، تأليف وإخراج د. بدر القلاف، السبت 22 ديسمبر، في حين تخوض فرقة مسرح الخليج العربي المنافسة بعرض "درس"، تأليف لؤي عيادة، وإخراج إبراهيم الشيخلي، وتمثيل ناصر الدوب، إبراهيم الشيخلي، عثمان الصفي، عبدالله البصيري، محمد الأنصاري، فهد رويشد، وتعرض المسرحية الاثنين 24 ديسمبر.

وفي اليوم التالي يأتي عرض "ميلاد غريب" لفرقة المسرح الكويتي، من تأليف محمد الرباح، وإخراج فيصل العميري، وتمثيل علي الحسيني، عبدالله البلوشي، سماح ومهدي القصاب.

ويوم الأربعاء 26 ديسمبر تعرض مسرحية "دوغمائية"، للفرقة المسرحية التابعة لهيئة التطبيقي، من تأليف علي البلوشي، وإخراج نصار النصار، وتمثيل فاطمة العصيمي، بشاير الشنيفي، بدر الحلاق، رازي الشطي، غدير حسن، ماجد البلوشي، هاني الهزاع.

وتختتم مسرحية "وحش طوروس"، لفرقة المسرح الشعبي، العروض الرسمية الخميس 27 ديسمبر، والعمل إعداد وإخراج يوسف الحشاش، وتمثيل محمد صفر، فاطمة الطباخ، سارة رشاد، عثمان الشطي، يوسف الحشاش، عيسى الحمر، يعقوب حياة، خالد العيدروسي، عبدالعزيز التركي، بدر البكر.

وذكر التتان أن العروض المشاركة ستتنافس على 15 جائزة، منها 4 جوائز مقدمة من القطاع الخاص، منها جريدة الانباء، جائزة منصور المنصور المقدمة من فرقة مسرح الخليج، جائزة كنعان حمد المقدمة من فرقة المسرح العربي.