صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الدولي للدراسات الإيرانية» في معرض بيروت للكتاب

  • 12-12-2018

شارك المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018، إيماناً منه بأهمية الدور الثقافي والفكري لمدينة بيروت.

وقد تصدرت عناوين المعهد قائمة المنشورات التي استقطبت الحضور، أهمها: "فقه الانتظار"، و"التيارات الدينية الإيرانية والصراع على الحق المطلق للفقيه في الولاية"، وهو كتاب يتناول مرجعية الانتظار بالدراسة والتفكيك والتحليل في ستة فصول، مركزاً على منهج "فقه الانتظار"، المُعتمد تاريخياً وحوزوياً في الدرس الفقهي والفلسفي.

أما الكتاب الآخر الذي استحوذ على الاهتمام، فهو "الخميني في فرنسا"، والذي نقله "رصانة" عن اللغة الفرنسية إلى العربية، وهو يناقش سياقات الثورة، اعتماداً على المتابعة الميدانية من المؤلف د. هوشنك نهاوندي، الذي شغل في عهد الشاه مناصب عدة مهمة جدا، حيث عمل وزيراً للإسكان ووزيراً للعلوم، ومن ثم رئيساً لجامعة طهران، قبل أن يغادر إلى فرنسا عقب الثورة.

ويضم جناح المعهد كتباً أخرى مهمة، مثل: "الآخَر العربي في الفكر الإيراني الحديث"، الذي يقدم نموذجاً تحليلياً لفكرة فهم الذات، والآخر في إيران خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، فضلا عن كتاب "التغلغل الإيراني‎ في دول المغرب العربي: الآليات والتداعيات وخيارات المواجهة"، والذي يضم دراسة حالة للجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا، في ضوء التحولات السياسية التي شهدتها المنطقة قبل عام 2011 وبعده، وتأثير هذه التحولات أمام صُناع القرار الإيراني.

وقد استحوذ كتاب "الفقه والدين والسُّلطة: جدلية الفكر السياسي الشيعي بين المرجعيتين العربية والإيرانية"، على اهتمام بالغ، إذ يعد من الكتب المهمة التي تدرس علاقة إيران بالتشيّع العربي من منظور الفقه السياسي والدستوري.

تجدر الإشارة إلى أن "رصانة" سبق أن شارك منذ بداية تأسيسه بمعارض الكتب المحلية والدولية، بهدف إيصال رؤيته التي تكمن في تقديم استشارات ودراسات استراتيجية واستشرافية تتعلق بالشأن الإيراني.