«صندوق التنمية» الكويتي: قرض وضمان بقيمة 15 مليون دينار للأرجنتين

نشر في 11-12-2018 | 15:41
آخر تحديث 11-12-2018 | 15:41
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم إتفاقية قرض مع حكومة ولاية قرطبة، يقدم بمقتضاها لحكومة ولاية قرطبة قرضاً مقداره 15.0 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 51.0 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع منظومات مياه الشرب الرئيسية في ولاية قرطبة .

وعلى صعيد متصل وقع الصندوق إتفاقية ضمان للقرض مع جمهورية الأرجنتين والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية .

ووقع إتفاقية الضمان نيابة عن جمهورية الأرجنتين وزير الخارجية خورخي مارشيلو فاوري مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية رئيس مجلس إدارة الصندوق الشيخ صباح الخالد، فيما وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة ولاية قرطبة ، حاكم الولاية خوان شياريتي مع نائب مدير عام الصندوق غانم سليمان الغنيمان.

يهدف المشروع الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تلبية الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب في حوالي 26 قرية في ولاية قرطبة وذلك من خلال تطوير منظومات المياه لتوفير كميات كافية من مياه الشرب في منطقة المشروع .

ويتضمن المشروع بشكل أساسي الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة لإنشاء منظومات مياه جديدة بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتوسعة المنظومات القائمة . ويشمل ذلك مد خطوط نقل المياه الصالحة للشرب وإنشاء محطات تنقية للمياه وزيادة القدرة الإنتاجية للمحطات القائمة وإنشاء محطات لضخ المياه ، والخدمات الإستشارية .

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الخامس الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الأرجنتين ، حيث سبق أن قدم الصندوق لها أربعة قروض لتمويل مشاريع في قطاع النقل وفي قطاع المياه والصرف الصحي ، بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 54.93 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 186.76 مليون دولار أمريكي) .

ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى .

back to top