صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4023

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البلدي» يخصص أرضاً سكنية في تيماء بمساحة 400 ألف م2

تحديد الإجازة الربيعية للأعضاء... وإرجاء موضوع الألغام المكتشفة خلال الأمطار

وافق المجلس البلدي خلال جلسته الاعتيادية برئاسة الرئيس أسامة العتيبي على تحديد الإجازة الربيعية للأعضاء من 23 الجاري حتى 20 يناير 2019، كما صادق على محضر الاجتماع رقم 8/2018، المنعقد بتاريخ 29/10/2018.

وقبل البدء في مناقشة جدول أعمال الجلسة استغربت العضو مها البغلي تأخير تَسلُّم المبنى الجديد للمجلس، إذ بموجب المخاطبات الرسمية كان من المفترض أن يتم التسليم عام ٢٠١٦، حسب تصريحات مديرة الإنشاءات في البلدية.

وأوضحت البغلي أن تأخير تَسلُّم المبنى يؤكد أن هناك خللا في توضيح التواريخ، حيث انها لم تكن دقيقة، لافتة إلى أنها قدمت طلباً لزيارة المبنى الجديد للمجلس، وإلى الآن لم تأت موافقة.

وفي موضوع آخر، حول العرض المرئي المتعلق بالمخطط الهيكلي الذي قدمته البلدية لأعضاء «البلدي»، قالت البغلي إن «العرض المطروح لم يرق إلى طموحات أعضاء المجلس»، مطالبة بعرض يرتقي لفكر الاعضاء، خاصة أنهم المسؤولون أمام الشعب في توضيح الصورة عن المشاريع التي يبحثها الأعضاء في المجلس.

بدوره، قال العضو مشعل الحمضان: «نريد تاريخا زمنيا واضحا يحدد موعد تَسلُّم المبنى الجديد»، مؤكدا أن هناك تضارباً في التواريخ والسنوات ولم نصل إلى شي ملموس».

وعلق المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي على كلام البغلي فقال: «لا يوجد تأخير في مشاريع البلدية خاصة مبنى المجلس البلدي الجديد، بل هناك مشاورات ومخاطبات مع جهات حكومية قد تتأخر ردودها بعض الشيء»، مؤكداً أن البلدية أبوابها مفتوحة لزيارة الأعضاء للمبنى الجديد بما أنهم أصحاب الشأن، «وإن كانت سلامة الاعضاء فوق كل اعتبار لأن المبنى في طور الإنشاء».

وحول المخطط الهيكلي الرابع، قال: «إننا لا نريد أن نقدم عرضا مرئيا ناقصا، لذا ارتأينا الانتهاء من المخطط الهيكلي الذي سيكون جاهزا في أبريل ٢٠١٩ «.

وقد أجل المجلس طلب مناقشة موضوع الألغام التي كشفت عنها السيول، كما انه حول سؤالاً عن عوائق تخصيص الأرض الواقعة جنوب ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان) إلى اقتراح يبت فيه الرأي لاحقا.

ولم يوافق على الاقتراح المقدم بشأن إنشاء «ممشى» لممارسة رياضة المشي في منطقة كيفان، بينما وافق على الاقتراح الخاص بشأن إنشاء جسر مشاة على شارع الخليج العربي يربط المستشفى الأميري والواجهة البحرية، مع إضافة رأي وزارة الصحة حول هذا الجانب.

أراض سكنية

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم بشأن تخصيص موقع إسكاني شرق قطعة «5” بمنطقة تيماء بمحافظة الجهراء بمساحة إجمالية 400 ألف متر مربع، كما وافق على الاقتراح المقدم بشأن عمل دراسة مرورية شاملة لمدينة الجهراء، وعلى طلب وزارة الشؤون الاجتماعية باعتماد تعديل وإضافة على مجموعة محلات فرع جمعية النسيم التعاونية في القطعة «١» بمنطقة النسيم في محافظة الجهراء.

وفي مداخلة جانبية للعضو عبد السلام الرندي، قال إن «أهل الكويت متفائلون خيرا بأعضاء البلدي، لذا يجب تقديم المشاريع ذات الاولوية ليتسنى لنا بحثها في المجلس»، في حين قال العضو د. حسن كمال إن جميع المواضيع المطروحة في البلدي واللجان تعتبر مهمة ومن الاولويات، مشددا على اللجان بضرورة تسريع وإنجاز المواضيع التي لها أولوية والحث على إقرارها.

ووافق المجلس على طلب سحب التفويض من البلدية بموافقة اللجنة المؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس البلدي الخاص بزحزحة أحد المواقع والتعديل وتقليص المساحات في محافظة الفروانية.

ووافق «البلدي» على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على تخصيص موقع لممارسة نشاط بيع اسماك الزينة بمنطقة الري، فضلاً عن موافقته على الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمناطق الزراعية ومناطق الثروة الحيوانية في منطقة الوفرة الزراعية بشرط ألا تقل ارتدادات البناء عن ١٠ أمتار من جميع الشوارع، نظرا لوجود قسائم في هذه المنطقة مختلفة المساحات.

3 سكرتارية لكل عضو

قال العضو احمد هديان إن أعضاء البلدي بحاجة إلى سكرتارية إضافية، حيث إن المتوفر لا يسد النقص الذي نعانيه، مؤكدا أن ديوان الخدمة لا يوافق على بعض المطالبات الخاصة بالاعضاء.

من جانبه، استغرب العضو مشعل الحمضان عدم معالجة أمانة المجلس للنقص الذي يعانيه الأعضاء، مطالبا بتوفير ٣ سكرتارية لكل عضو، وعلق رئيس المجلس أسامة العتيبي، بأنه سيتم مناقشة هذا الطلب في مكتب المجلس خلال الايام القادمة لإيجاد الحل المناسب.