دراسة كويتية: استخدام الزيوت في علف الدجاج يزيد قيمتها الغذائية والانتاجية

نشر في 06-12-2018 | 14:20
آخر تحديث 06-12-2018 | 14:20
No Image Caption
أظهرت نتائج دراسة قام بها معهد الكويت للأبحاث العلمية أن استخدام الزيوت المختلفة في علف الدجاح يؤدي إلى رفع القيمة الغذائية والانتاجية لمنتجات الدواجن دون آثار سلبية.

وقالت رئيسة مشروع الدراسة من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في المعهد الدكتوره حنان الخليفة أن الدراسة تهدف إلى تحسين أداء الدجاج تحت ظروف الدولة البيئية ولتتمكن الصناعة المحلية من منافسة المنتجات المستوردة بالسعر والجودة.

وأوضحت الخليفة أن الدراسة التي حملت عنوان «تأثير أنواع مختلفة من الزيوت على محتوى الأحماض الدهنية في الدجاج في دولة الكويت» تركزت على دراسة تأثير علائق تحتوي على مصادر غنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل زيت الطحالب البحرية وزيت زهرة الأفعى وزيت بذرة الكتان وزيت السمك على أداء الدجاج.

وأوضحت أن الدراسة التي بدأت في يونيو 2015 واستغرقت سنتين تتضمن عدة مهام بحثية منها دراسة تأثير العلائق التجريبية على أداء الدجاج اللاحم والبياض المربى تحت الظروف البيئية لدولة الكويت ثم اجراء تحاليل مخبرية واختبار الاستجابة المناعية ثم التطبيق العملي لأحسن النتائج في مزرعة العميل.

وأفادت بأن النتائج أظهرت أن استخدام تلك الزيوت في علف الدجاج من شأنه تعزيز محتوى الأحماض الدهنية المفيدة دون آثار سلبية على الصحة العامة ما يضيف قيمة غذائية وانتاجية آمنة لمنتجات الدواجن في دولة الكويت.

back to top