الفائزون يشيدون بجهود الكويت في تشجيع البحث العلمي

نشر في 06-12-2018
آخر تحديث 06-12-2018 | 00:00
جانب من عرض فيلم وثائقي عن إنجازات «التقدم العلمي»
جانب من عرض فيلم وثائقي عن إنجازات «التقدم العلمي»
أشاد عدد من الباحثين الكويتيين والعرب الفائزين بجائزة الكويت للتقدم العلمي بالجهود التي تبذلها الكويت في دعم وتشجيع البحث العلمي وتكريم الباحثين، للتغلب على التحديات التي تواجه المجتمعات العربية.

   جاء ذلك في تصريحات متفرقة للباحثين الفائزين لـ"كونا"، عقب حفل تكريم الباحثين أمس، حيث أكد استشاري الجراحة العامة في مستشفى جابر الدكتور الشيخ سلمان الخليفة أهمية الجائزة في تحفيز الأطباء للعمل في مجال البحث العلمي، مبيناً أن رعاية أمير البلاد للحفل يدل على اهتمام سموه وحرصه على المجال الصحي.

وأشار إلى أنه حاز جائزة الإنتاج العلمي لعام 2018 عبر تقديمه بحثا متخصصا في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة.

من جانبه، قال الحائز جائزة العلوم البيولوجية الدكتور هلال الأشول من الجمهورية اليمنية، انه فاز بالجائزة عبر مشاركته في البحث الذي تناول عملية تطوير الآليات الجزئية لأمراض الشيخوخة.

   وأعرب عن شكره للكويت على تقديرها ودعمها للعلم والعلماء واهتمامها بتطوير المجتمعات العربية، لافتا إلى أن حضور ورعاية سمو أمير البلاد لحفل التكريم شكل اضافة مميزة عكست ما نعرفه عن الكويت بدعمها الدائم للباحثين.

   بدوره، أعرب الحائز جائزة الإنتاج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الكويت د. عبدالله الهاجري عن فخره واعتزازه بمقابلة راعي الحفل ومصافحته، الذي يعد داعما ومحفزا لأبنائه الباحثين.

   وأضاف أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعد من أهم المؤسسات الداعمة للعلوم ومجالاتها المتنوعة، مثمنا دور المؤسسة الذي تقوم به في تشجيع الباحثين داخل الكويت وخارجها.

   من جهتها، قالت الفائزة بـ"جائزة النوري" لأفضل أطروحة دكتوراه في العالم العربي د. داليا مصطفى من جمهورية مصر العربية، وذلك عن أطروحتها "مفهوم الرجولة كما تعكسه تنشئة الأم لأبنائها في المجتمع المصري"، إن "الكويت من الدول الرائدة والعريقة في تشجيع العلم والعلماء والأدباء والباحثين".

  وأفادت بأن الدور الثقافي المهم الذي تقوم به الكويت عبر تشجيعها ودعمها للعلماء والأدباء ينعكس إيجابا على جميع شعوب الدول العربية، مبينة أن الجائزة تعني لها الكثير، لاسيما أنها تحت رعاية سامية من أمير البلاد.

back to top