الأزهر يمنع أساتذته من الظهور الإعلامي وروما تدرج 5 ضباط بتحقيقات ريجيني

نشر في 05-12-2018
آخر تحديث 05-12-2018 | 00:03
السيسي مستقبلاً وزير الدفاع السوداني بحضور وزير الدفاع المصري أمس
السيسي مستقبلاً وزير الدفاع السوداني بحضور وزير الدفاع المصري أمس
بعد أيام من تراجع أستاذ الفقه بالأزهر سعد الهلالي عن تأييده المساواة في الميراث بين الأبناء والبنات عقب تلويح جامعة الأزهر باتخاذ إجراءات تأديبية بحقه، أعلنت الجامعة المصرية، منع ظهور أساتذتها في الإعلام بغير تصريح منها.

وأصدرت جامعة الأزهر أمس بياناً، قالت فيه إن منع ظهور أساتذتها في الإعلام بغير تصريح منها يعدّ «التزاماً بتنفيذ صحيح القانون وسعياً لاتخاذ كل ما من شأنه الإسهام في ضبط منظومة العمل وتحسين مستوى الأداء».

وأضاف البيان: «القرار يحظر على هيئة التدريس ومعاونيهم عددا من الأمور في مقدمتها التصدي للفتوى عبر وسائل الإعلام المختلفة إلا بترخيص وموافقة مجلس الجامعة، ويتناسب وثقة جماهير المسلمين الذين يستمعون إليهم ويثقون برأيهم».

وأكد البيان أن الجامعة لم تستهدف أحدا بعينه، وأن تنظيم الظهور الإعلامي لا يُعد تخليا عن منهجها الذي يرتكز على الاجتهاد والتنوع وقبول الاختلاف.

وتابع: «نؤكد التزامنا بما أعلنه الأزهر بأنه لا حجر على فكرٍ، ولا إقصاء لعالم إذا أخطأ، وفي هذا الإطار نؤكد أيضا، أن اللجان العلمية المتخصصة في حالة انعقاد دائم، وتتولى النقاش العلمي الحر حول أي مستجدات أو نوازل وغيرها مما يُثار من قضايا معاصرة، وأن رئيس الجامعة قد وجَّه بتلقي أي أبحاث علمية من داخل الجامعة أو خارجها، ومدارستها داخل قاعات العلم بأسلوب يحتكم للمنهج العلمي وقواعده الرصينة».

وكان أستاذ الفقه سعد الهلالي تراجع عن تصريحاته المؤيدة لمشروع قانون المواريث التونسي بعد أن هددت جامعة الأزهر باتخاذ قرارات تأديبية ضده.

في غضون ذلك، تمكنت فرق البحث البحري بخليج السويس، صباح أمس من العثور على مركب الصيد «الزهيري» الغارق على عمق 30 ميل بمياه خليج السويس بمنطقة الرزازات بالقرب من رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر والذي اختفى مساء الخميس الماضي.

وكشفت مصادر بعمليات «ميناء الأتكة» للصيد بالسويس، أن أجهزة الاستشعار وجدت حطام المركب الغارق في عمق مياه الخليج دون أن تلتقط وجود أي أحياء أو ضحايا من الصيادين. وتكثف القوات البحرية ومراكب الصيد عمليات البحث عن طاقم المركب المكون من 13 شخصا.

وعلى صعيد منفصل، أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، للتهنئة بالعيد الوطني للإمارات بمناسبة الذكرى التاريخية لتأسيس الاتحاد، متمنيا لدولة الإمارات حكومةً وشعباً المزيد من التقدم والرخاء والازدهار.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، إن قرار وقف تراخيص «التوكتوك» اتخذ بالفعل وبدأ تطبيقه على الأرض، بعد حصر 450 ألف مركبة وترخيص 53% منها، موضحا أنه تقرر السماح لها بالسير في المناطق غير المخططة والقرى والنجوع، مما يعني عدم خروجها على الطرق الرئيسية والأحياء في المحافظات، والتي تغطيها خدمة نقل عن طريق سيارات. وأكد أنه في حال مخالفة «توكتوك» بالسير على الطرقات الرئيسية أو عكس الاتجاه سيصادر فورا.

إلى ذلك، قال مصدر قضائي لوكالة «رويترز» إن مدعين إيطاليين وضعوا خمسة من رجال الأمن المصري، في دائرة التحقيق الرسمي لما يتردد عن تورطهم في اختفاء الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر على جثته في مصر مطلع عام 2016 وعليها آثار تعذيب.

وقال المصدر إن المشتبه فيهم ينتمون جميعا إلى جهاز الأمن الوطني، ومن بينهم ضابط برتبة لواء واثنان برتبة عقيد وواحد برتبة رائد. وهم في نطاق التحقيق بشأن الاشتباه في تورطهم في خطف ريجيني، لكن لم يرد ذكر أي اسم حتى الآن فيما يتعلق بالقتل نفسه.

back to top