مبارك يتغيب عن الشهادة ضد مرسي... والديب يبرّر

• القاهرة تستعد لرئاسة «الإفريقي»
• إخلاء سبيل وائل عباس بـ «تدابير أمنية»

نشر في 03-12-2018
آخر تحديث 03-12-2018 | 00:03
 الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك
الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك
تغيب الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن الحضور أمام محكمة جنايات القاهرة أمس، للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات وعناصر بجماعة الإخوان وآخرين في قضية «اقتحام الحدود والسجون والتعدي على المنشآت الشرطية» أثناء أحداث ثورة يناير 2011، بينما حضر محاميه فريد الديب.

وبرر الديب غياب مبارك بأن إعلانه بالاستدعاء شابه خطأ إجرائي، لأنه لم يتم عبر القضاء العسكري، رغم أنه يحمل رتبة فريق طيار بالقوات المسلحة.

واستمعت المحكمة، خلال الجلسات الماضية، لشهادة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في القضية ذاتها، وقضت في يونيو 2015 بإعدام مرسي و5 آخرين، بينهم محمد بديع، المرشد العام، كما عاقبت 93 متهما غيابيا بالإعدام شنقا، بينهم الداعية يوسف القرضاوي، ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبدالمقصود، كما قضت بمعاقبة 20 متهما حضوريا بالسجن المؤبد، لتأمر محكمة النقض بمحاكمتهم من جديد.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام الرئيس المعزول والمرشد العام للجماعة محمد بديع، ونائبه رشاد البيومي، وعضو مكتب الإرشاد محيي حامد، ورئيس مجلس الشعب المنحل محمد سعد الكتاتني، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهما آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم أمام الدائرة الحالية التي استدعت مبارك للشهادة.

إيديكس

في سياق منفصل، يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، معرض الدفاع والتسليح «إيديكس 2018»‬، الذي يعد الأول في منطقة شمال ووسط إفريقيا. ويعقد المعرض، الذي تنظمه القوات المسلحة في الفترة بين 3 و5 الجاري، ويضم أحدث التطورات العالمية لأنظمة التسليح الجوي والبري والبحري.

وصرح المتحدث الرئاسي بسام راضي بأن المعرض سيشهد مشاركة دولية وإقليمية واسعة من الشركات العالمية والمصرية المتخصصة في هذا المجال، كما يعد المعرض منصة عالمية لعرض أحدث المنتجات العسكرية للدول المشاركة، وآخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الصناعات الدفاعية في العالم.

وأكد المتحدث الرسمي أن إقامة المعرض تؤكد وضع مصر كدولة رائدة وفاعلة وصاحبة قدرة على تنظيم مثل هذه الفعاليات العسكرية الدولية الرفيعة.

اهتمام بإفريقيا

إلى ذلك، وفي إطـار استعداداتها لتولي رئاسة الاتحاد الافريقي مع بداية 2019 ، أنهت الحكومة المصرية استعداداتها لتنظيم «منتدى افريقيا» الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ، ويفتتح أعماله الجمعة المقبل، بمشاركة عدد من القادة ورؤساء الحكومات والوزراء بالدول الافريقية، وقالت وزيرة الاستثمار سحر نصر إن المشاركين يتجاوز عددهم 3000 شخص، لبحث زيادة التجارة والاستثمار بين دول القارة.

وخصصت السلطات المصرية ممرا خاصا بالجوازات في مطار القاهرة لمواطني دول الاتحاد الإفريقي، في إطار المعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة، ويأتي هذا الإجراء لتسهيل إجراءات الدخول الخاصة بمواطني الدول الإفريقية، تعبيرا عن قيم التضامن الافريقي، والحرص المصري على تعزيز عملية الاندماج مع الأشقاء الأفارقة على مختلف المستويات.

في السياق ذاته، كشف مصدر مطلع لـ»الجريدة» عن تشكيل لجنة لمراجعة البعد الإفريقي لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم لتكون إفريقيا ضمن مقررات ومناهج الابتدائي والاعدادي والثانوي واعداد هذه المقررات للعام الدراسي المقبل، فضلا عن تشكيل لجنة تنسيقية بوزارة التخطيط لتنسيق الانشطة والبرامج المزمع عقدها في مصر خلال ترؤسها الاتحاد الافريقي عام 2019.

في سياق آخر، قضت محكمة مصرية بإخلاء سبيل المدون والناشط المصري وائل عباس، المحبوس منذ مايو الماضي، أمس الاول، مع تطبيق تدابير أمنية احترازية، بحسب محاميه خالد علي.

والتدابير الأمنية الاحترزاية، تقضي بالذهاب لقسم الشرطة التابع له مرتين أسبوعيا لتسجيل حضوره، ويمكن للنيابة العامة الاستئناف ضد قرار المحكمة ومنع إجراءات إخلاء سبيل مؤسس مدونة «الوعي المصري»، لكن من غير الواضح حتى الآن إذا ما كانت ستستأنف أم لا.

back to top