السيسي لبن سلمان: حريصون على التنسيق بمواجهة التطورات

• مقترح الحكومة تعديل الجمعيات الأهلية خلال أسبوعين
• حبس حفيد طلعت حرب بنزاع في المنيل

نشر في 28-11-2018
آخر تحديث 28-11-2018 | 00:05
السيسي مجتمعاً ببن سلمان في قصر الاتحادية شرق القاهرة أمس   (رويترز)
السيسي مجتمعاً ببن سلمان في قصر الاتحادية شرق القاهرة أمس (رويترز)
عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جولة مباحثات ثنائية، أمس، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناولت أبرز المستجدات الدولية والإقليمية، وخصوصاً الأزمة مع قطر، والتوتر مع إيران.
جدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تمسكهما بشروط المصالحة مع قطر، التي وضعها الرباعي المقاطع للدوحة، الذي يضم بالإضافة إلى الرياض والقاهرة الإمارات والبحرين.

وجاء الموقف الذي أعلنته قناة "العربية" السعودية، ولم يصدر في بيان رسمي، على عكس التفاؤل السائد بحدوث مرونة في موقف الرباعي.

وتناولت المباحثات قضايا المنطقة، مع التركيز على مواجهة التدخلات الإيرانية، وقالت "العربية" إن الجانبين أكدا استعدادهما لمواجهة "التدخلات الإيرانية"، وإن الرئيس المصري بعث رسالة الى الملك سلمان بن عبدالعزيز تجدد التزام مصر بأمن الخليج.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في بيان بختام الزيارة، إنَّ السيسي أكّد، خلال المباحثات، عمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية، كما أكد أن أمن واستقرار المملكة جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وأوضح المتحدث أن الرئيس السيسي أكد حرص بلاده على تعزيز التعاون والتنسيق "الحثيث" مع السعودية "على أعلى مستوى" لمواجهة التطورات المتلاحقة، التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حالياً.

حفاوة وتعاون

واحتفاء بزيارة ولي العهد، تجمع العشرات من المواطنين، ظهر أمس، خلال مرور موكبه بمنطقة وسط القاهرة، تعبيراً عن ترحيبهم بزيارته لمصر، ورفع المواطنون أعلام مصر والسعودية، في حين ردد البعض منهم هتافات: "مصر والسعودية إيد واحدة".

وعلى هامش زيارة الأمير محمد للقاهرة، وتحت شعار "مرحلة جديدة للتعاون نحو الانطلاق للأسواق الثالثة"، عقد اجتماع مجلس الأعمال المصري - السعودي، بهدف وضع خطة عمل للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات العربية في مصر، وبلغ عدد المشروعات السعودية فى مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كل المجالات الإنتاجية والخدمية، وبلغت قيمتها أكثر من 27 مليار دولار، بمساهمات سعودية تجاوزت 5.7 مليارات دولار.

قضية خاشقجي

من جهته، قال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد إن مصر تعتبر السعودية قوة استقرار لها على المستوى السياسي والاقتصادي بين الدول النامية والمتقدمة، ولا يجب أن تتعرض لأي هزة في حدث عابر.

وأضاف، عقب لقاء الإعلاميين السعوديين: "مصر ضد تسيس قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، والقضية الآن بيد القضاء السعودي، ونحن على ثقة به"، مؤكداً أهمية استقرار السعودية للعالم كله.

برلمانياً، كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، أن اللجنة المشكلة برئاستها من جانب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن تعديل قانون الجمعيات الأهلية؛ ستقدم لمجلس الوزراء خلال أسبوعين مسودة تشمل جميع المقترحات بعد إطلاع اتحاد الجمعيات الأهلية.

وقالت والي، خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أمس، إنه يرد إليها توجيهات من الرئيس بشأن مقترحات لتعديل مشروع القانون، مشيرة الى أن أبرزها من الجمعيات الـ10 الكبرى التي تعمل بما يقارب الـ12 مليار جنيه في العام، وجمعيات المحاسبين، والهيئة العامة للرقابة الإدارية.

حفيد حرب

إلى ذلك، قررت نيابة مصر القديمة الجزئية، حبس تامر سمير علي طلعت حرب، حفيد مؤسس بنك مصر طلعت حرب، و5 آخرين على ذمة التحقيقات، ووجهت لهم تهمة إتلاف ممتلكات خاصة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، نشوب خلاف بين المتهمين وأحد الأشخاص، على فيلا بشارع عبدالعزيز آل سعود بضاحية المنيل بمصر القديمة. وتلقى قسم شرطة مصر القديمة بلاغا من أحد المواطنين يفيد بتعدي 6 أشخاص عليه، أثناء وجوده بفيلته بمنطقة المنيل، مدعين وراثتها عن جدتهم ابنة طلعت حرب. ووجهت لهم النيابة العامة تهم إتلاف ممتلكات خاصة، والتعدي على المواطنين وانتهاك الحياة الخاصة.

على صعيد آخر، بحث رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مع رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة، الفريق مهاب مميش، أمس، جهود تنمية المنطقة الاقتصادية للقناة. وعرض رئيس هيئة قناة السويس، خلال اللقاء، تقريرا عن المباحثات الجارية بين الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، ومجموعة موانئ دبي العالمية، للانتهاء من تفاصيل إنشاء شركة تنمية مشتركة تساهم فيها المنطقة الاقتصادية للقناة، بنسبة %51، وموانئ دبي العالمية، بنسبة %49، لتنفذ مشروعات بمنطقة شمال غرب خليج السويس.

من جهته، رحب مدبولي بالتفاهمات المبدئية، التي تم الاتفاق بشأنها مع مجموعة موانئ دبي، والتي تتضمن قيام المجموعة بتنفيذ مشروعاتها بالمنطقة على مراحل، بما يضمن السرعة والكفاءة لاستغلال هذه المنطقة المتميزة، ويحقق عائدا إيجابيا للطرفين، فضلا عن التمويل الخارجي الذي سيتم ضخه عن طريق استثمارات المجموعة، والذي سيعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر.

مميش يطلع مدبولي على جهود تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
back to top