«وعد الذكاء الاصطناعي» يناقش تأهيل الناشئة للمستقبل

• عايدة السالم: تمكين الشباب لمواكبة متغيرات سوق العمل ومتطلباته المتجددة
• شهاب الدين: «التقدم العلمي» ملتزمة بدورها الرائد في دعم جهود اقتصاد المعرفة

نشر في 20-11-2018
آخر تحديث 20-11-2018 | 00:00
جانب من الملتقى
جانب من الملتقى
رعت الشيخة عايدة السالم ملتقى «وعد الذكاء الاصطناعي: الحاضر والمستقبل» باستضافة كريمة من جامعة الكويت وبدعم وتشجيع من مدير الجامعة د. حسين الأنصاري.
أكدت رئيسة مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشيخة عايدة السالم أن ملتقى "وعد الذكاء الاصطناعي: الحاضر والمستقبل" تنبع أهميته من تقديمه مقترحات لتوجيه التعليم، وتأهيل الناشئة والشباب للمستقبل القادم، ليكونوا مستعدين لمواكبة المتغيرات في سوق العمل والمتطلبات المتجددة، فمن المتوقع أن يتنامى سوق الوظائف المرتبطة بصنع الروبوتات وبرمجتها وتشغيلها وصيانتها، بعد أن أصبحنا نعيش عصر البيانات الضخمة.

جاء ذلك خلال رعاية السالم الملتقى، أمس، باستضافة من جامعة الكويت. ويأتي الملتقى ضمن مجموعة من الفعاليات العلمية التي تقيمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية، وذلك تزامنا مع معرض الكويت الدولي للكتاب 43.

وأشارت إلى أن" هذه التظاهرة العلمية تلبي رؤية حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت وقائد العمل الإنساني، في جعل الكويت مركزا تجاريا وماليا وتقنيا متقدما".

من جانبه، ذكر المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين، أن المؤسسة تجدد التزامها بأداء دور رائد في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحويل الاقتصاد الكويتي إلى اقتصاد المعرفة، خلال إقامتها لهذا المؤتمر، وذلك من خلال شراكاتها مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يخدم المجتمع الإنساني.

وأكد شهاب الدين أن النمو المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي، والتطورات في تعلّم الآلة، وأجهزة الذكاء الفائق، جميعها تعمل على توسيع مجالات الذكاء الانساني، وتحقق العديد من توقعات الخيال العلمي الذي يؤثر بالفعل تأثيراً عميقاً في مدى واسع من التطبيقات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية.

تشخيص الأمراض

بدوره، أكد سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت، لورانس سيلفرمان، أن الذكاء الاصطناعي سيساهم كثيرا في المجال الطبي، من حيث دقة تشخيص الأمراض وعلاجها، وكذلك في صناعة المواد الغذائية الصحية الآمنة والمتكاملة الفوائد.

وشدد أيضا على أهمية الذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن السيبراني، الذي يُعد مهما جدا للصناعات والاقتصادات العالمية.

ويشارك في الملتقى أكاديميون وباحثون ومهندسون ورواد أعمال من المختصين بمجالات الذكاء الاصطناعي من الكويت والدول العربية والولايات المتحدة، لعرض أحدث الأبحاث والتطورات في ثلاثة محاور أساسية، ويشارك من جامعة الكويت د. ثلايا الفوزان ود. عبدالله المطوع.

back to top