«أوركسترا الشباب» الإيطالي أحيت أمسية كلاسيكية استثنائية

الحفل دشن فعاليات الأسبوع الثقافي في مركز الشيخ جابر الأحمد

نشر في 20-11-2018
آخر تحديث 20-11-2018 | 00:01
تحية أوركسترا الشباب الإيطالي للجمهور
تحية أوركسترا الشباب الإيطالي للجمهور
أحيت أوركسترا الشباب الإيطالي أمسية موسيقية مميزة بمركز الشيخ جابر الأحمد ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الإيطالي بالكويت.
دشن الأسبوع الثقافي الإيطالي في الكويت فعالياته مساء أمس الأول بحفل أوركسترا الشباب الإيطالي، الذي أقيم بقاعة الشيخ جابر العلي الصباح الموسيقية في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي وسط حضور جماهيري كبير من المهتمين بالموسيقى العالمية، وامتد الحفل الذي تنظمه السفارة الإيطالية بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أكثر من ساعة وتضمن العديد من المقطوعات الموسيقية المميزة بقيادة المايسترو كارلو دوناديو.

وتعد أوركسترا الشباب الإيطالي إحدى أكثر الفرق الموسيقية الإيطالية حيوية وحركة. وتتخذ أوركسترا الشباب الإيطالي دار أوبرا روما العريقة مقراً لها، وهو تجمع أكثر من مئة من المواهب الموسيقية الإيطالية الشابة. تغطي جولات الأوركسترا العديد من المناطق داخل إيطاليا وخارجها، بهدف نشر ثقافة الأوبرا بطريقة عصرية قريبة من جيل الشباب.

إشارة البدء

في تمام الثامنة مساء اعتلى أعضاء الأوركسترا المسرح بازيائهم التقليدية التي تميزهم وبهدوء أعطى المايسترو كارلو دوناديو إشارته لتبدأ رحلة الإبداع التي قادها بتميز محلقاً بالجمهور إلى أفق من الخيال، متنقلاً مع أعضاء الأوركسترا برشاقة ومهارة بين العديد من المقطوعات المميزة، وكانت البداية مع " رقصة الغضب" من أوبرا أورفيس ويوريديس لكريستوف ويليبالد غولك (1714-1787).

ثم كان الحضور على موعد مع "افتتاحية أوبرا دون جيوفاتي" لفولفغانغ أماديوس موتسارت (1756-1791) ووسط تفاعل كبير يمضي الأوركسترا في برنامجه الدسم ليعزف "افتتاحية أوبرا سندريلا " لجواكينو روسيني (1868- 1792) ومنها إلى "افتتاحية أوبرا حلاق إشبيلية "لجواكينو روسيني، قبل أن يعود المايسترو دوناديو إلى أعمال فولفغانغ موتسارت وينتقي منها "افتتاحية أوبرا زواج فيغارو" وتنتقل الأوركسترا منها إلى واحدة من أبرز مؤلفات جاكومو بوتشيني "كريزانتيمي".

عشاق الأنغام

ويمضي الوقت سريعاً على عشاق الأنغام الساحرة، التي تتسلل إلى القلوب وتأثر المشاعر لينتقل القائد دوناديو إلى "مقدمة أوبرا لاترافياتا" لجيوسيبي فيردي (1813-1901) ومنها إلى "مقدمة أوبرا الحفل التنكري " قبل أن يختتم الأمسية بأغنية الغجر ومصارعي الثيران من "أوبرا لاترافياتا" لفيردي .

وأسست أوركسترا الشباب الإيطالي في فبراير 2016 من القسم التعليمي بدار أوبرا روما العريقة حيث نال أعضاء الأوركسترا من الموسيقيين الشباب الموهوبين منذ ذلك الحين فصولاً تخصصية وتدريبات مع أكبر وأشهر قادة الأوركسترا العالميين وأفضل المدربين الموسيقيين وبدءاً من صيف 2016 أحيت أوركسترا الشباب عدداً كبيراً من الحفلات باعتبارها اللبنة الأساسية لمشروع دار أوبرا روما التثقيفي، الذي حمل عنوان "عربة الأوبرا" وهو مشروع يهدف لنشر الموسيقى الكلاسكية في جميع أنحاء إيطاليا.

وأحيت أوركسترا الشباب الإيطالي العديد من الفعاليات منها على مسرح فيلا تورلونيا من خلال الاحتفالية التي أقامها مجلس النواب الإيطالي في يونيو 2017 بمناسبة مرور 70 عاماً على توقيع اتفاقية روما لتأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

القائد دوناديو

بينما ولد قائد الأوركسترا كارلو دوناديو في روما وتخرج في كونسيرفتوار سانتا سيسيليا حيث درس البيانو والغناء الجماعي وقيادة الأوركسترا والتأليف الموسيقي، لكنه تخصص في قيادة الأوركسترا في أكاديمية سانتا سيسيليا في روما وقاد أوركسترا "إي بوميريدجي موزيكالي" في ميلانو وأوركسترا "هوشسكولي في ميوزك" في فيينا ومنذ عام 2011 شغل دوناديو مناصب إدارية عدة في أوبرا روما حيث كان مدير المعارض في المسرح القومي "تياترو ناتزيونال" ثم في المقر الأكاديمي لكونسيرفتوار سانتا سيسيليا وأخيراً في العروض، التي أقيمت في منطقة حمامات كركلا في روما ومنها أوبرا "ثورنادوت" 2015 وأوبرا " نابوكو" 2016 وأوبرا " لاترافيانا" 2017 كما يشغل حالياً قائد أوركسترا الشباب في دار أوبرا روما، وشارك دوناديو في العديد من المهرجانات العالمية في كلا من فرنسا وإنكلترا وألمانيا وصربيا ومقدونيا كما قاد الأوركسترا الذي قدم أوبرا "لابوهيم" في مهرجان ماكو الموسيقي الدولي.

back to top