العتيبي يقترح إجراء مسح جيولوجي لطبيعة الكويت وتضاريسها

لبناء السدود والحواجز والبحيرات لتقليل خسائر السيول

نشر في 19-11-2018 | 12:17
آخر تحديث 19-11-2018 | 12:17
No Image Caption
تقدم النائب خالد العتيبي باقتراح لإجراء مسح جيولوجي كامل ودقيق لطبيعة أرض وتضاريس البلاد، ليتوفر للكويت خريطة جيولوجية حديثة، وإعداد المتطلبات الفنية والهندسية والاستفادة من هذا المسح لبناء السدود والحواجز والبحيرات على التغيرات المناخية وتقليل الخسائر المتوقعة جراء السيول المنتظرة السنوات القادمة.

وجاء في المقترح الذي تقدم به العتيبي، تعتبر دولة الكويت من دول الخطوط الأمامية المواجهة لظاهرة تغير المناخ، وقد أظهرت مياه السيول التي ضربت البلاد مؤخراً الكثير من الثغرات الناتجة عن عدم ربط العلوم التطبيقية والجيولوجية والجغرافية مع التغيرات المناخية والتوزيعات المكانية للأمطار في البلاد.

مضيفا يأتي هذ في الوقت الذي اشار فيه خبراء إلى أن أرض البلاد أصبحت صلدة بفعل الجفاف ومن ثم لم تعد قادرة على امتصاص مياه الأمطار، ولم يحدد حتى الآن من أي جهة مسؤولة الأثر التراكمي لهذه الاضطرابات المناخية بشكل علمي على حياة المواطن الكويتي وطبيعة تضاريس البلاد، و عليه أتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء عرضه على المجلس الموقر:

1. إجراء مسح جيولوجي كامل ودقيق لطبيعة أرض وتضاريس الكويت وفقا لتنبؤات التحولات المناخية التي تشهدها البلاد ، ليكون لدينا خريطة جيولوجية حديثة، على أن يكون هذا المسح الشامل بمثابة مشروع وطني تشارك فيه كافة الجهات و الوزارات المختصة مع إمكانية الاستعانة بالجهات الدولية والمراكز البحثية العالمية المتخصصة.

2. الاستفادة من نتائج هذه المسح والخريطة الجيولوجية في وضع الحلول اللازمة لحماية مناطق ومدن الكويت خاصة المأهولة بالسكان من العواصف والاتربة ومياه الأمطار والسيول وإعداد المتطلبات الفنية والهندسية لبناء السدود والحواجز و البحيرات و احزمة التشجير للتغلب على هذه التغيرات المناخية وتقليل الخسائر البشرية و المادية المتوقعة.

3. التفكير من خلال نتائج المسح في كيفية زيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار (المتوقع زيادتها السنوات القادمة) لزيادة المخزون المائي للبلاد من ناحية وتخفيض ميزانية تكلفة تحلية المياه التي تتحملها الدولة سنويا لمحطات تحلية المياه العاملة في البلاد والتابعة لوزارة الكهرباء و الماء.

back to top