صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الخارجية»: علاقتنا بسورية لم تنقطع حتى تعود بمباراة

العوضي نفى تسلُّم الكويت ترشيح اسم جديد سفيراً للبنان

  • 17-11-2018

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي، إن «العلاقات الكويتية مع سورية لم تنقطع حتى تعود بمجرد مباراة».

جاء تصريح السفير العوضي رداً على سؤال للصحافيين عقب مشاركته حفل السفارة اللبنانية، أمس الأول، حول ما إذا كانت المباراة التي ستجمع منتخبي الكويت وسورية ودياً الثلاثاء المقبل تعد نوعاً من أنواع إعادة العلاقات بين البلدين.

وأكد العوضي متانة وتميز العلاقات الكويت ولبنان وخصوصيتها نافياً أن تكون الكويت تسلمت ترشيح اسم جديد من الخارجية اللبنانية كسفير في الكويت، متوقعاً أن يتم ذلك بعد الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.

وقال، إن الدعم الكويتي للبنان له العديد من الأوجه، لافتاً إلى أن هناك توجهاً لتفعيل اللجنة المشتركة بين الكويت ولبنان في أقرب فرصة.

وحول ما تردد عن سعي الكويت ودول عربية أخرى لعودة مقعد سورية لجامعة الدول العربية، نفى السفير العوضي هذا الحديث قائلاً: «أول مرة أسمع بذلك ولم يتطرق إليه أحد في الخارجية».

دعم فلسطين

وحول الزيارة الأخيرة للرئيس الفلسطيني إلى الكويت، قال السفير العوضي، «الرئيس أبو مازن عبر عن شكره وتقديره لمواقف الكويت الثابت وبدوره أكد سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خلال المباحثات التي جرت أن الكويت ملتزمة بدعم القضية الفلسطينية».

وعن زيارة الرئيس العراقي برهم صالح للكويت خصوصاً أنها جاءت كأول محطة خارجية له بعد توليه منصبه، قال السفير، إن العلاقات الكويتية العراقية تمر بمرحلة مميزة من تاريخها، لافتاً إلى قرب عمل اللجنة الثنائية المشتركة والتي سوف تنظر الأمور العالقة.

ولفت إلى حرص الخارجية الكويتية على متابعة قضية الأسرى والمفقودين مع السلطات العراقية، مشيدا بتعاون الجانب العراقي في هذا الخصوص.