صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إنكلترا تسحق الولايات المتحدة في تكريم نجمها واين روني

  • 17-11-2018

حقق المنتخب الإنكليزي الشاب فوزا كبيرا على ضيفه الأميركي بثلاثية نظيفة، أمس الأول، على ملعب ويمبلي بلندن، في مباراة دولية ودية شهدت تكريم نجمه وهدافه التاريخي واين روني، الذي خاض مباراته الأخيرة بألوان منتخب الأسود الثلاثة.

ودخل روني في الدقيقة 57، وسط تصفيق حار من الجماهير، ليسدل الستار في سن الثالثة والثلاثين عن مسيرة حافلة مع المنتخب الإنكليزي خاض خلالها 120 مباراة دولية، وسجل 53 هدفا وشارك في 3 نهائيات لكأس العالم، ومثلها في كأس أوروبا.

وخاض روني مباراته الدولية الـ119 قبل عامين في منتصف حملة تأهل إنكلترا لنهائيات مونديال روسيا 2018، حيث وصلت الصيف المنصرم بتشكيلة شابة الى نصف النهائي، محققة ما عجز عنه "الجيل الذهبي" في البطولات الكبرى، حيث انتهى مشواره عند ربع النهائي على أقصى حد.

وقرر الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم استدعاء روني إلى هذه المباراة الودية، تكريما لمسيرة لاعب دي سي يونايتد الأميركي حاليا، وايفرتون، ومانشستر يونايتد سابقا، لكونه أفضل هداف في تاريخه (53 هدفا)، قبل اعتزاله اللعب دوليا في أغسطس 2017.

ومنح المدرب غاريث ساوثغيت الفرصة للعديد من اللاعبين الشباب، أبرزهم النجم الواعد لبوروسيا دورتموند الألماني جايدون سانشو (18 عاما)، الذي خاض مباراته الدولية الأولى في تشكيلة شابة جدا ضمت على الخصوص ديلي ألي (22 عاما) وهاري وينكس (22 عاما) وترينت ألكسندر-أرنولد (20 عاما) وبن تشيلويل (21 عاما).

كما منح ساوثغيت فرصة المباراة الدولية الأولى لقطب دفاع برايتون لويس دانك (26 عاما) ومهاجم بورنموث كالوم ويلسون (26 عاما)، وسجل الأخير الهدف الثالث.

وضغطت إنكلترا منذ البداية، وخلقت العديد من الفرص الخطرة عبر توغلات سانشو وجيسي لينغارد وألي وتحركات ويلسون.

لينغارد يحرز هدفه

وأثمرت السيطرة الإنكليزية هدفا في الدقيقة 26 عبر مهاجم مانشستر يونايتد لينغارد بتسديدة رائعة من داخل المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس براد غوزان.

وعزز الإنكليز تقدمهم بعد دقيقة واحدة عندما مرر سانشو كرة إلى ألكسندر-أرنولد تابعها بيمناه داخل المرمى (27).

وكاد روني يهز الشباك من تسديدة قوية (71)، كما أكد لجماهير ويمبلي أنه لم يخسر رؤيته الثاقبة على أرضية الملعب من خلال تمريرة رائعة لروبن لوفتوس تشيك لم يستغلها الأخير (74).

وختم ويلسون المهرجان عندما تلقى كرة من فابيان ديلف تابعها داخل المرمى، مفتتحا غلته التهديفية الدولية في أول مباراة دولية.

وأهدر روني بعد ذلك فرصتين في الوقت بدل الضائع.

وتخوض انكلترا قمة مرتقبة الأحد المقبل ضد ضيفتها كرواتيا على ملعب ويمبلي ضمن الجولة الرابعة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة من المستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية.

ويتقاسم المنتخبان المركز الثاني برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطتين خلف إسبانيا المتصدرة. وتحتاج كل من انكلترا وكرواتيا إلى الفوز لحسم بطاقة المجموعة إلى المربع الذهبي، في حين أن تعادلهما سيصب في مصلحة الإسبان.

ويتأهل متصدر كل مجموعة من المجموعات الأربع في المستوى الأول الى نهائيات تقام بين الخامس من يونيو المقبل والتاسع منه. وتخوض المنتخبات الأربعة مباراتي نصف نهائي، ويتأهل الفائزان لخوض مباراة نهائية، بينما يلتقي المنتخبان الخاسران في مباراة لتحديد المركز الثالث.