تشلسي يؤكد تعاونه مع الـ «فيفا» في تحقيقات انتقالات الناشئين

نشر في 16-11-2018
آخر تحديث 16-11-2018 | 00:04
No Image Caption
أوضح نادي تشلسي الإنكليزي أنه يتعاون بشكل كامل مع الفيفا، وقدم دليلا شاملا يؤكد التزامه باللوائح فيما يخص مزاعم ارتكابه مخالفات بشأن التعاقد مع لاعبين أجانب أقل من 18 عاما.
قال تشلسي المنتمي إلى الدوري الإنكليزي الممتاز، إنه يتعاون مع تحقيقات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في إمكانية ارتكاب مخالفات للوائح، بشأن تعاقده مع لاعبين أجانب أقل من 18 عاما.

وذكرت تقارير بريطانية أن تشلسي وأربعة أندية أخرى في الدوري الممتاز تخضع لتحقيقات من الفيفا في مزاعم تتعلق بارتكاب مخالفات، وربما يتعرض لعقوبة بمنعه من إبرام تعاقدات لو تأكدت إدانته.

وذكر موقع "ميديابارت" الفرنسي للتحقيقات، أمس الأول، أن وحدة النزاهة والسلامة بالفيفا ستطلب معاقبة الأندية المخالفة بحرمانها من ضم أي لاعبين مدة عامين، إضافة إلى غرامة قدرها 500 ألف فرنك سويسري (حوالي 497 ألف دولار).

و"ميديابارت" ضمن عدة وسائل إعلامية تنشر وثائق "تسريبات كرة القدم"، التي حصلت عليها مجلة دير شبيغل الألمانية وأطلعت "رويترز" عليها، في إطار شراكة مع كونسورتيوم التعاون الاستقصائي الأوروبي، وهي شبكة من وسائل إعلام دولية.

وقال تشلسي في بيان، امس الأول، إنه "يتعاون بشكل كامل مع الفيفا، وقدم دليلا شاملا يؤكد التزامه بلوائحه".

وتمنع لوائح الفيفا انتقالات اللاعبين الأجانب أقل من 18 عاما إلا في حال هجرة الوالدين لأسباب لا تتعلق بكرة القدم، أو وجود كل من اللاعب والنادي على بعد 50 كيلومترا من حدود البلاد.

وسبق أن خالفت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيكو مدريد لوائح انتقالات الناشئين، وخضعت لعقوبات بمنعها من التعاقد مع لاعبين.

وفتح الفيفا تحقيقا مع أندية إنكليزية في سبتمبر من العام الماضي، وقال في بيان يوم الأربعاء إنه لم يتوصل لقرار بعد.

وأضاف الفيفا "وفقا لبيان سبتمبر 2017 فتحنا تحقيقات تتعلق بتشلسي وبعدة أندية أخرى بشأن مخالفات محتملة للوائح انتقالات اللاعبين".

وأضاف "الإجراءات لاتزال مستمرة حتى وقتنا الحالي، ولم تتخذ الهيئات القضائية في الفيفا أي قرار بعد، لذا يتم معاملة الأندية على أنها بريئة حتى يثبت العكس. لا توجد معلومات إضافية يمكن تقديمها في ظل استمرار القضية".

وذكرت عدة صحف بريطانية أن تشلسي خالف لوائح الانتقالات للاعبين أقل من 18 عاما عندما ضم برتران تراوري مهاجم بوركينا فاسو في 2014، كما أكدت التقارير أن النادي اللندني يخضع لتحقيقات بسبب ضم 14 لاعبا عمرهم أقل من 18 عاما منذ صفقة تراوري.

مشاكل سان جرمان

من جانب آخر، ذكرت تقارير صحافية أن نادي باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم قد يواجه شبح الاستبعاد من دوري أبطال أوروبا.

وتورط سان جرمان للمرة الثانية في انتهاك لوائح اللعب المالي النظيف، مما قد يعرضه لعقوبات دولية قد تصل إلى الاستبعاد من دوري أبطال أوروبا بحسب صحيفة "ليكيب".

ووفقاً للصحيفة فإن غرفة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قررت إعادة فتح التحقيقات التي جرت بحق سان جرمان في موسم 2013/2014، وموسم 2014/2015 المتعلقة بانتهاك لوائح اللعب المالي النظيف.

وأعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يوم الجمعة الماضي، أن لجنة الأخلاقيات التابعة له بصدد نظر ادعاءات التمييز العنصري الموجهة لنادي باريس سان جرمان حامل لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وأشار الاتحاد إلى أن لجنة الأخلاقيات لديها سلطة إحالة باريس سان جرمان إلى اللجنة التأديبية بالرابطة الفرنسية لكرة القدم للمحترفين، إذا لزم الأمر.

وطالبت وزيرة الرياضة الفرنسية روكسانا مارسينينو مسؤولي كرة القدم بالتحقيق في ادعاءات بشأن اعتماد نادي سان جرمان على معايير عرقية في عمليات اكتشاف المواهب.

وقالت مارسينينو "لا يمكن التسامح إزاء التمييز بين أشخاص أو مواهب على أساس ألوان بشرتهم أو عرقيتهم".

وأضافت الوزيرة أنها طالبت مسؤولي الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين بنظر القضية "بأسرع شكل ممكن".

وكان نادي باريس سان جرمان قد اعترف بوجود ممارسات غير قانونية من قبل مكتشفي المواهب، بعد أن أشار تقرير إلى وجود تصنيفات عرقية للاعبين مستقبليين للفريق تعتمد على أصولهم.

لكن النادي أكد أن تلك الممارسات، التي كشفها موقع "ميديا بارت" الإخباري الفرنسي في تقرير استقصائي، بدأت من جانب مسؤول استقطاب مواهب خارج باريس دون علم إدارة النادي.

وذكر موقع "ميديابارت" أن مسؤولين عن اكتشاف المواهب من خارج باريس، قاموا بتصنيف اللاعبين الشبان على أسس عرقية، وتقسيمهم إلى لاعبين من أصول فرنسية، ولاعبين من أصول شمال افريقية، ولاعبين أفارقة ذوي بشرة سمراء، ولاعبين من أصول كاريبية.

وذكر النادي أن "نماذج ذات محتوى غير شرعي" استخدمت من قبل مكتشفي المواهب بين عامي 2013 و2018.

وذكر الموقع أنه استند في تقريره إلى وثائق من مضبطة اجتماع تم تسريبها، وأصر خلاله مسؤول اكتشاف المواهب من خارج باريس، على "التوازن" على أساس أنه يتم اكتشاف الكثير من اللاعبين من افريقيا والكاريبي في باريس.

وأعلن باريس سان جرمان أنه بدأ تحقيقات داخلية فور إبلاغه بالادعاءات، من جانب صحافيين.

باريس سان جرمان يواجه شبح الاستبعاد من دوري الأبطال
back to top