السعودية: جثة خاشقجي قطّعت في القنصلية.. و«النيابة» تطلب الإعدام لخمسة أشخاص

نشر في 15-11-2018 | 15:04
آخر تحديث 15-11-2018 | 15:04
جمال خاشقجي
جمال خاشقجي
أكّدت النيابة العامة السعودية الخميس أن الصحافي جمال خاشقجي خُدّر في قنصلية المملكة في اسطنبول بـ «جرعة كبيرة» قبل أن يتم تقطيع جثته وتسليمها إلى «متعاون» خارج المبنى الدبلوماسي.

وهذه المرة الأولى التي تؤكد فيها السعودية تقطيع جثة خاشقجي في القنصلية في الثاني من أكتوبر الماضي.

وقال وكيل النيابة العامة السعودية شعلان الشعلان في مؤتمر صحافي في الرياض إن النيابة طلبت الاعدام لمن «أمر وباشر جريمة القتل» وعددهم خمسة أشخاص، من بين 11 وجهت إليهم تهماً على خلفية القضية التي تسببت بضغوط دولية كبيرة على المملكة ووضعتها في مواجهة أزمة علاقات عامة.

وقال الشعلان رداً على سؤال حول احتمال تورط ولي العهد بالجريمة، إن نائب رئيس الاستخبارات السابق، في إشارة إلى أحمد العسيري، أمر بإعادة خاشقجي إلى السعودية، وأن رئيس فريق التفاوض في موقع الجريمة أمر بقتله، من دون أن يكشف عن هويته.

في موازاة ذلك، دعت السلطات السعودية تركيا إلى التوقيع على آلية تعاون خاصة بالتحقيقات في قضية مقتل الصحافي، مطالبة أنقرة بتسليمها الأدلة و «كافة التسجيلات الصوتية التي تمتلكها».

وقال النائب العام السعودي في بيان إن الرياض تدعو المسؤولين الأتراك إلى «تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديهم ومنها أصول كافة التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي المتعلقة بهذه القضية، وأن يتم توقيع آلية تعاون خاصة بهذه القضية مع الجانب التركي».

back to top