مخترع كويتي: «رؤية 2035» تحقق تطلعاتنا الإبداعية

نشر في 15-11-2018
آخر تحديث 15-11-2018 | 00:01
المبتكر الكويتي الدكتور احمد نبيل خلال مشاركته في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش 2018)
المبتكر الكويتي الدكتور احمد نبيل خلال مشاركته في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش 2018)
أكد المبتكر د. أحمد نبيل، أمس، وجود طاقات شبابية كويتية قادرة على الإبداع والتميز والعطاء في جميع المجالات حينما تتاح لها البيئة المناسبة لذلك، آملاً أن تحقق (رؤية 2035) تطلعات المبتكرين والمخترعين.

وقال د. نبيل لـ «كونا» على هامش مشاركته في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش 2018)، إن هناك توجهاً قوياً في الكويت لتوجيه مزيد من الاهتمام بالابتكار وتوفير البيئة المناسبة لذلك وتوفير الامكانيات للتصنيع. وأضاف أن البيئة الصناعية في الكويت تحتاج لأساس قوي وخبرات متعددة لاحتضان الابتكارات والاختراعات، مبيناً أنه أحد المرشدين في مجتمع الصحة لمبادرة (كفو) التابعة للديوان الأميري المعنية برؤية (الكويت 2035) والجميع يعملون باجتهاد لتحقيق أهداف هذه الرؤية.

وعن مشاركته في المؤتمر، أوضح أنها جاءت من خلال ترشيحه من قبل لجنة التحكيم كأحد الفائزين في مسابقة المبتكرين الشباب، التي أقامتها القمة على مستوى العالم في لندن واختراعه (اكوا سكوب) وهو منظار للجراحات المعوية تم اختياره ضمن تسعة ابتكارات من العالم.

وذكر نبيل أن اختراعه يعالج مشكلة في غرفة العمليات تتكرر بشكل سريع وبكثرة وهي أن عدسة المنظار تتسخ أثناء العمليات، مما يضطر الجراح لوقف العملية كلياً وسحب المنظار لتنظيفه يدوياً بسائل خاص في وقت يستغرق نحو دقيقة ونصف الدقيقة لكل عملية تنظيف، كما أن عملية التنظيف تتكرر مرة واحدة كل خمس دقائق تقريباً.

back to top