صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تويتر» تكشف هوية مواطن يدير ثلاثة حسابات وهمية تمس أمن الكويت

إخلاء سبيل متهم بتزوير دكتوراه بعد سداده 21 ألف دينار

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن تقريراً كويتياً رُفِع إلى إدارة شبكة «تويتر» يؤكد أن تغريدات صادرة عن أحد الحسابات تشكل خطورة على الأمن في البلاد، مبينة أن إدارة الشبكة تعاونت مع الأجهزة الأمنية وقدمت إليها بيانات صاحب الحساب وإيميلاته الشخصية، مما قادها إلى أنه مواطن يدير ثلاثة حسابات وهمية، ومقيد بحقه عدة قضايا أمن دولة وجرائم سب وقذف، وعليه تمت إحالته إلى النيابة العامة.

وقالت المصادر إن النيابة وجهت إلى المغرد تهماً متعلقة بأمن الدولة وأحالته إلى محكمة الجنايات، كما تحقق معه نيابة الإعلام والمعلومات في أكثر من 60 شكوى سب وقذف مقيدة ضد الحسابات التي تشير التحريات إلى علاقته بها، رغم نفيه صلته بها.

وبينت أن هذا التعاون بين الأجهزة الأمنية و«تويتر»، وسماح الأخيرة بكشف من يدير الحسابات الوهمية التي يختبئ خلفها أشخاص عدة، يقيم بعضهم خارج الكويت، من شأنهما ضبط تلك الحسابات التي تنشر أخباراً كاذبة أو تضر بأمن البلاد واستقرارها.

من جانب آخر، أمر رئيس نيابة العاصمة ناصر البدر أمس بإخلاء سبيل متهم بتزوير شهادتي ماجستير ودكتوراه بكفالة ألف دينار، على أن يسدد 20 ألفاً أخرى، قيمة المبالغ المتهم بالحصول عليها من دون وجه حق، وذلك بعد شكوى وزارة التعليم العالي ضده.

إلى ذلك، تلقت المحكمة الدستورية طعناً ثانياً على المادة 16 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، رفعه المواطن أسامة الخشرم عبر محاميه د. نواف الياسين، يطلب فيه الحكم بعدم دستورية تلك المادة لمخالفتها الدستور.

وحددت المحكمة جلسة الغد لفحص هذا الطعن، إلى جانب الأول الذي قدمه، الأسبوع الماضي، المواطن محمد السعيد على المادة ذاتها، تمهيداً لطلب بطلان عضوية النائبين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش بعد إدانتهما بالسجن في قضية دخول المجلس.