مصر ملتزمة بأمن الخليج ومواجهة أي تدخّل خارجي

نشر في 12-11-2018
آخر تحديث 12-11-2018 | 00:03
وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري التزام مصر بأمن واستقرار الخليج، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مع رفض ومواجهة أي تدخلات خارجية.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها الوزير شكري أمس في المنامة مع رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان في مستهل أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية - البحرينية المشتركة.

الى ذلك، دخل قرار إدراج «الجماعة الإسلامية» ضمن قائمة الكيانات الإرهابية في مصر حيز التنفيذ رسميا، إذ نشرت الجريدة الرسمية أمس، قرار محكمة جنايات القاهرة الذي شمل 63 عضواً من قيادات الجماعة، على رأسهم محمد شوقي الإسلامبولي، وطارق الزمر، وعاصم عبدالماجد، وتم تصنيفهم في «قائمة الإرهابيين» لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار.

واتهمت المحكمة القادة بالسعي إلى إعادة إحياء تنظيم «الجماعة الإسلامية»، وذلك بتصعيد نشاطها التحريضي والتخريبي ضد مؤسسات الدولة ورموزها للسيطرة على مقاليد الحكم باستخدام القوة المسلحة، من خلال توفير الدعم المالي لعناصر التنظيم لشراء الأسلحة والذخائر والمواد التي تستخدم في تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة، وإحياء العمل المسلح، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة والمغلوطة لإحداث فتنة ووقيعة بين الشعب ومؤسسات الدولة.

إلى ذلك، قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالسجن 3 سنوات لمعاون مباحث قسم المقطم وتغريمه 200 جنيه، في حين أمرت بالحبس 6 أشهر لأمين شرطة بالقسم نفسه لاتهامهما بالتسبب في وفاة شاب يدعى محمد عبدالحكيم (عفروتو)، بعد إلقاء القبض عليه بالمخالفة للقانون.

في سياق منفصل، نفي وزير التعليم المصري، طارق شوقي، مطالبته بإلغاء مجانية التعليم، وقال إنه فقط دعا إلى دراسة اقتصاديات التعليم، وكيفية مواجهة التكلفة الباهظة للتعليم.

وبينما أعلن النائب البرلماني، إسماعيل نصرالدين، تقدمه بمشروع قانون يلزم الحكومة بحذف «خانة الديانة» من بطاقة الرقم القومي، ومن جميع الأوراق الرسمية للدولة التي يتم تداولها بين المواطنين، حذرت ههيئة الأرصاد المصرية من تعرّض البلاد لموجة من الأمطار الغزيرة والسيول.

في غضون ذلك، كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة بسرعة إطلاق «صندوق مصر السيادي»، وناقش مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة التخطيط هالة السعيد الخطوات المرتقبة لتدشين عمل الصندوق.

back to top